
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير أسلوبين من الإرشاد السلوكي المعرفي في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير أسلوبين من الإرشاد السلوكي المعرفي في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى تأثير أسلوبين من الارشاد السلوكي المعرفي في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية، للطالبة (تاضية عبد الرزاق جاسم).
وتهدف الاطروحة الى معرفة تأثير اسلوبين من الارشاد السلوكي المعرفي في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، من خلال بناء برنامجين ارشاديين احدهما بأسلوب النمذجة والأخر بأسلوب القصص.
وتضمنت الاطروحة خمسة فصول، تطرق الاول الى الاطار العام للبحث، وبحث الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة وناقش الثالث منهجية البحث واجراءاته، وركز الرابع على البرنامج الارشادي المتبع، واخيراً جاء الخامس بعرض النتائج وتفسيرها وفق فرضيات البحث.
وتوصلت الاطروحة الى جملة من النتائج ابرزها: لأسلوب النمذجة تأثير في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، ولأسلوب القصص تاثير في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
واوصت الاطروحة بضرورة استفادة العاملين في المجال التربوي من مرشدين ومرشدات من البرنامج الارشادي الذي اتبعته الباحثة في تنمية الذكاء الاجتماعي، والاهتمام بمحاضرات الارشاد الجمعي بمكونات الذكاء الاجتماعي ، والعمل على تكثيف اليات تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
واقترحت الباحثة اجراء دراسات مماثلة في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى مراحل دراسية أخرى كالمتوسطة والجامعية ، واجراء دراسات ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي وأنواع الذكاءات الأخرى ، واجراء دراسه مماثلة وفق متغيرات أخرى كالتخصص والجنس .