محاضرة الارشاد الجماعي
قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي المرحلة الثالثة
العنوان
القوة المؤثرة في نجاح الجماعة
- 1-الالتزام :- لا تستطيع الجماعة ان تحقق أهدافها اذا لم يلتزم افرادها بمعاييرها وقيمها أن تحدث الجماعة بمشكلاتهم الشخصية بصراحة تامه الى المرشد التربوي لكي يستطيع المرشد ان يعدل سلوكهم وتعليمهم اسلوب حل المشكلات لذلك حدد ( BECK ) ثلاثة معايير اساسية تساعد المجموعة على الالتزام
- أ-ادارك المسترشد الى مشكلاته النفسية
- ب- ان يقر بصراحة بأنه يحتاج الى مساعده
- ت- ان لايلجأ الى الحيل الدفاعية لتبرير مايعانيه من مشكلات فعلالذلك ان يكون لدى المسترشد التزاما شخصيا في عملية الارشاد لكي تحصل عملية التغيير
- 2-التوقعات :- دائماً يتوقع المسترشد ان يحدث تغيير في حياته من خلال الحصول على مساعدة من المرشد واذا استطاع المرشد ان يخلق هذا الشعور لى المسترشد ستنجح عملية الارشاد ويجب أن يتعلم اعضاء الجماعة اغتنام الفرص من المرشد التربوي لمناقشة مشكلاتهم الشخصية ويجب على المرشد ان يشعر بأنه مؤهل يتحمل المسؤوليات الارشادية وان يكون لديه افكار مسبقة عن المشكلات التي سوف يتعرف عليها لدى المسترشدين وعليه على المسترشدين ان يفهموا ماهو الارشاد الجمعي ويستفيدون منه من خلال الانظام الى المجموعات الارشادية . وفي هذا الصدد وضح ( فرانك ) اهم التوقعات التي تزيد من فاعلية الارشاد الجمعي
- أ-التعبير عن المشاعر بحرية وصدق اتاحة الفرصة لمناقشة مشاكل المسترشدين
- 3-المسؤولية :- لقد قدمه ( هوبس ) مجموعة اقتراحات لجعل المسترشدين يشعرون بالمسؤولية منها
- أ-مركز الضبط يجب أن يكون داخلياً عند المسترشد أكثر من كونه خارجيا أي قادما من عند المرشد .
- ب- يجب أن يقبل المسترشدين مسؤولية تطوير وتعديل بنيتهم المعرفيه .
أن على المسترشدين ان يتدربوا على صنع القرارات وعلى تعلم تقبل المسؤولية وتعلم طرق جديده بالتعامل مع المشكلات واكتشاف قدراتهم على إدارة شؤون الحياهأن قبول المسؤولية من اجل تعزيز قيم المجموعة ويجب على الاعضاء على ضبط انفسهم ويقع على المرشد مسؤولية مساعده المسترشد لا إدراك المشكلة
- 4-الامن :- عندما يشعر المسترشدين بحد معقول من الامن داخل مجموعتهم الارشادية فأنه يكون بمقدورهم التحدث ومناقشة المشاكل التي تقلقهم ويستطيعوا تقبل ردود الافعال الصريحة تجاههم ويستطيعوا التعبير بصدق عن مشاعرهم تجاه الاخرين .
إن شعور الفرد بالامن داخل المجموعة يجعله أكثر انفتاحا وأكثر قدرة على التعبير عن مشاكله ولذلك يعبر عما يشعر به دون شعور بخطر يهدده وبالرغم من أنه أحيانا يعي بانها ستكون تجربة مؤلمه الا أنه راغبا في تحمل الالم داخل محيطه الامن وذلك بهدف الوصول الى الاهداف المرجوة
ولقد وصف (سيمان) الظروف المثالية للتعلم :-
- 1-أنها أمنة .
- 2-أنها بيئة متفهمة .
- 3-أنها بيئة مهتمة .
- 4-أنها بيئة مشاركة .
- 5-أنها بيئة مقبولة ومتفق عليها من الجميع .
المصدر
الارشاد الجمعي دكتور سعيد العزهمدرس المادة
أ.د. علي ابراهيم محمد