جامعة ديــــالـــــى
كلية التربية الأساسية
قسم الرياضيات
التقنيات التربوية/// المرحلة الثالثة
المحاضرة الثانية
العوامل التي تؤثر في اختيار التقنيات التربوية :
* قواعد اختيار التقنيات التربوية.
1- التأكد على اختيار التقنية وفق أسلوب النظم .
أي أن تخضع التقنيات التربوية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن التقنيات التربوية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للتقنيات التربوية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع التقنيات التربوية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار التقنيات التربوية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة ((مدخلات ،البيئة ، عمليات ، مخرجات))
2- قواعد قبل استخدام التقنيات التربوية..
1– تحديد التقنيات التربوية المناسبة .
2– التأكد من توافرها .
3- التأكد إمكانية الحصول عليها .
4- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
5- تهيئة مكان عرض التقنيات التربوية.
3- قواعد عند استخدام التقنيات التربوية..
1- التمهيد لاستخدام التقنيات التربوية.
2- استخدام التقنيات التربوية في التوقيت المناسب .
3- عرض التقنيات التربوية في المكان المناسب .
4- عرض التقنيات التربوية بأسلوب شيق ومثير .
5- التأكد من رؤية جميع المتعلمين التقنيات التربوية خلال عرضها
6- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع التقنيات التربوية خلال عرضها .
7- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام التقنية التربوية.
8- عدم التطويل في عرض التقنية التربوية تجنباً للملل .
9- عدم الإيجار المخل في عرض التقنية التربوية.
10- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من التقنيات التربوية .
11- عدم إبقاء التقنيات التربوية أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
12- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول التقنيات التربوية.
– أساسيات في استخدام التقنيات التربوية:
1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها التقنيات التربوية بدقة ..
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .
وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم التقنيات التربوية التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم التقنيات التربوية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للتقنية .
3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه التقنية وتكاملها من المنهج .
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للتقنية التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .
4- تجربة التقنية التربوية قبل استخدامها ..
المعلم المستخدم هو المعني بتجريب التقنية التربوية قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف التقنية في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة .
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :
– توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة التقنية التربوية
– تلخيص لمحتوى التقنية مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص
– تحديد مشكلة معينة تساعد التقنية التربوية على حلّها.
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام التقنية التربوية :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه التقنية مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس .
فإذا لم ينجح المستخدم للتقنيات التربوية في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم التقنيات التربوية.
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام التقنيات التربوية مع الأهداف التي أعدت من أجلها ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام التقنيات التربوية ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة التقنية على خلق جو للعملية التربوية .
وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان التقنية ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهداف … الخ .
8- متابعة التقنية التربوية
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام التقنية لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين .
أنواع التقنيات التربوية:
1- الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي – التسجيلات الصوتية .
2-الوسائل البصرية غير المسقطة ضوئيا: كالسبورات (الطباشيرية – المغناطيسية – الوبرية الجيوب ..) .
3- الوسائل البصرية المسقطة ضوئيا : مثل ( الشفافيات – الشرائح الفوتوغرافية – الأفلام الثابتة)
4-الوسائل السمعية والبصرية : مثل : الأفلام التعليمية المتحركة – التليفزيون التعليمي .
5- الوسائل الملموسة : كالمجسمات ( النماذج– الأشياء – العينات ) .
6- التمثيليات التعليمية .
7- الزيارات الميدانية .
8- الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة .
9- العروض التوضيحية .