
بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية … أساسية ديالى تبحث اثر التعلم للتمكن بمصاحبة المنصة التعليمية في تعلم المهارات الاساسية لفاعلية الوثبة الثلاثية للطلاب
بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية … أساسية ديالى تبحث اثر التعلم للتمكن بمصاحبة المنصة التعليمية في تعلم المهارات الاساسية لفاعلية الوثبة الثلاثية للطلاب
بحضور الاستاذ الدكتور حيدر شاكر مزهر مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون الادارية والمالية، بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (اثر التعلم للتمكن بمصاحبة المنصة التعليمية في تعلم المهارات الاساسية لفاعلية الوثبة الثلاثية للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (راشد حسين عايد) إلى التعرف على أثر مفردات المنهج التعليمي وفق نموذج (بلوم) التعلم للتمكن باستخدام منصة التعليم الكلاس روم في تعلم المهارات الأساسية في فعالية الوثبة الثلاثية لدى طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، فضلاً عن التعرف على مستوى وأفضلية نموذج (بلوم) التعلم للتمكن باستخدام منصة التعليم الكلاس روم والطريقة المتبعة في تعلم المهارات الأساسية في فعالية الوثبة الثلاثية لدى افراد عينة البحث.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: إِنَّ استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن عبر منصة التعليم الالكتروني كوكل كلاس روم (Google Classroom) أثرت بشكل إِيجابي في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية لدى أفراد العينة التجريبية، وإِنَّ الاسلوب المتبع في الكلية ساعد في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية لدى أفراد المجموعة الضابطة، وأثرت استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن عبر منصة التعليم الالكتروني كوكل كلاس روم (Google Classroom) بشكل أفضل من الاسلوب المتبع في الكلية في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية، وإِنَّ استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية لدى أفراد العينة التجريبية و تحسين مستوى التعلم من خلال معالجة الاخطاء اول بأول وتوفير التغذية الراجعة الانية والتعزيز المستمر و اكتشاف الاخطاء بصورة مبكرة مما ساعد على عملية تصحيحها، وزيادة عدد المتعلمين المتمكنين وتقليل نسبة غير المتمكنين، وإِنَّ المنهجين (اسلوب التعلم من اجل التمكن) و(الاسلوب المعتمد في الكلية) لهما تأثير فعال في تعلم مراحل الاداء الفني للوثبة الثلاثية لدى أفراد عينة البحث.
وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن في تعلم المهارات والفعاليات المختلفة، بِعَدِّهِ من أَحدث الأساليب التدريسية الحديثة، ضرورة استخدام احدث التطبيقات الحديثة والمختلفة للتعليم الالكتروني والتي تضمن وصول المعلومات الى الطلبة بصورة ممتازة، حث المؤسسات التعليمية على اعداد مناهج تعليمية باستخدام احدث الطرق والاساليب التعليمية الحديثة وكذلك استخدام احدث التقنيات الحديثة في تطوير العملية التعليمية، ضرورة توفير محاضرات جاهزة من قبل الكوادر المختصة عبر منصة التعليم الالكتروني على مواقع خاصة بالمؤسسة التعلمية للتدريس للمهارات و الالعاب الرياضية باستخدام الأساليب التعليمية الحديثة واستخدام وسائل العرض المختلفة والمتنوعة للألعاب الرياضية لزيادة فاعلية درس التربية الرياضية وخاصةً في هذه الظروف الراهنة للبلد الذي نعيشه حالياً لتفشي الامراض الوبائية وعدم امكانية حضور الطلبة للمحاضرات داخل الحرم الجامعي.