
تدريسية من اساسية ديالى تحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة المستنصرية
تدريسية من اساسية ديالى تحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة المستنصرية
حصلت التدريسة في قسم اللغة العربية الاستاذ المساعد (بتول فاضل جواد) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية / كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى على شهادة الدكتوراه عن اطرحتها الموسومة بـ ( اثر استراتيجيتي السرد و التسميع و دوائر الادب في الوعي الادبي و التعبير الكتابي عند طالبات الصف الخامس الادبي) تم قبول الاطروحة بتقدير ( امتياز ) وتالفت لجنة المناقشة من:أ.د محسن حسين مخلف رئيساً ، أ.د مازن حسن جاسم عضواً ، أ.د فلاح صالح حسين عضواً ،أ.م.د احسان عدنلن عبد الرزاق عضواُ ،أ.م.د عمار اسماعيل خليل عضواً أ.د ايمان عباس علي عضواً و مشرفاً .
يتمثل هدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجيتي السرد والتسميع ودوائر الادب في الوعي الادبي والتعبير الكتابي عند طالبات الصف الخامس الادبي .
ولتحقيق هذا الهدف اشتقت الباحثة الفرضيتين الآتيتين :
1.لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعات البحث الثلاث في اختبار الوعي الادبي البعدي.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعات البحث الثلاث في اختبار التعبير الكتابي البعد.
لقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الأولى التي دُرست طالباتها مادة الادب باستعمال استراتيجية (السرد والتسميع) وبين المجموعة التجريبية الثانية التي دُرست طالباتها مادة الادب باستعمال استراتيجية (دوائر الادب) والمجموعة الضابطة التي دُرست طالباتها مادة الادب باستعمال (الطريقة التقليدية).
في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث تستنتج الباحثة الآتي:
– تساعد استراتيجيتيا (السرد والتسميع) و (دوائر الادب) الطالبات على زيادة قدراتهن على تحليل المعلومات وتركيبها وتقويمها بطريقة علمية.
– تساعد هذه الاستراتيجيتان على اكساب الطالبات طرقاً في التقصي والبحث إذ تتعلم الطالبات من خلالهما الاندماج في الدروس والانشطة الضرورية للكشف عن اشياء جديدة
اوصت الباحثة بعدة توصيات منها :
– إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في المرحلة الجامعية مثل ( اثر استراتيجيتي السرد والتسميع ودوائر الادب في مادة الادب الاندلسي والتحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية الاساسية ) .
– إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة التعبير مثل (اثر استراتيجيتي السرد والتسميع ودوائر الادب في الاداء التعبيري والتحصيل الدراسي لطلبة الصف الخامس الاعدادي ) . إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية مثل ( اثر استراتيجيتي السرد والتسميع ودوائر الادب في الوعي الادبي والتحصيل الدراسي لطلبة الصف الخامس الاعدادي ) .