
تدريسي في أساسية ديالى يشترك بمناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
تدريسي في أساسية ديالى يشترك بمناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
شارك الدكتور (منذر مبدر عبد الكريم) رئيس قسم العلوم في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى في مناقشة أطروحة دكتوراه الموسومة بـ (أثر تصميم تعليمي وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الخامس العلمي واتجاهاتهم نحو المستحدثات التقنية) لطالب الدكتوراه (العامر عبد الرحمن محمود) في كلية التربية للعلوم الصرفة/ابن الهيثم بجامعة بغداد.
وهدفت الأطروحة الى التعرف على اثر تصميم تعليمي وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمازج في:- التحصيل في مادة الكيمياء عند طلاب الصف الخامس العلمي، والاتجاه نحو المستحدثات التقنية عند طلاب الصف الخامس العلمي. ولتحقيق هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتصميم التعليمي وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمازج، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتصميم التعليمي وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمازج، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو المستحدثات التقنية. تألف مجتمع البحث من طلاب الخامس العلمي، إذ وقع الاختيار قصدياً على ثانوية النظامية للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الثانية لتكون عينة البحث، وقُسمت على مجموعتين (تجريبية، وضابطة). اجرى الباحث التكافؤ بعدد من المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، درجات مادة الكيمياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2013-2014م)، واختبار المعلومات السابقة في الكيمياء، ومقياس الاتجاه نحو المستحدثات التقنية (القبلي). درست المجموعة التجريبية بالتصميم التعليمي وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمازج، إذ بلغ عدد طلابها (30) طالباً، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (30) طالباً دُرست بالطريقة المتبعة في
المدرسة. قام الباحث بتهيئة مستلزمات البحث والتي تضمنت تحديد المادة العلمية، وصياغة الإغراض السلوكية، وإعداد الخطط التدريسية اليومية لطلاب مجموعتي البحث (التجريبية، والضابطة). تضمنت ادوات البحث اختباراً تحصيلياً في مادة الكيمياء تكون من (50) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية، بالإضافة الى مقياس الاتجاه نحو المستحدثات التقنية، إذ تكون المقياس من (29) فقرة وتمَّ استخراج ثباته وخصائصه السايكومترية، إذ طبق الباحث أدوات بحثه بعد الانتهاء من تجربتيه. قام الباحث بعد الانتهاء من تجربته باستخراج نتائج البحث بواسطة برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي في مادة الكيمياء، بالإضافة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو المستحدثات التقنية. وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات اهمها: الاثر الايجابي للتصميم التعليمي وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الخامس العلمي في مادة الكيمياء واتجاهاتهم نحو المستحدثات التقنية، كما ان التدريس بالتصميم التعليمي وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمازج يمنح المدرس دوراً ايجابياً بعيداً عن طريقة التلقين. وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات أبرزها حث مدرسي العلوم عامةً ومدرسي الكيمياء خاصةً على استخدام التعليم المتمازج في التدريس كأحد الاستراتيجيات الحديثة في التعليم والتي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس العلوم عامةً والكيمياء خاصةً، بالإضافة الى توجيه مدرسي العلوم عامةً والكيمياء خاصةً على اتباع الطرائق التدريسية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم والتي تجعل الطالب نشطاً وفاعلاً في العملية التعليمية. واستكمالاً للبحث الحالي اقترح الباحث منها: اجراء دراسات باستخدام التصميم التعليمي وفقاً للتعليم المتمازج في التدريس لمراحل ومواد دراسية أُخرى ولمتغيرات دراسية اخرى.