تدريسي في اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن اخلاقيات مهنة التعليم والتقاليد الجامعية في مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ديالى
تدريسي في اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن اخلاقيات مهنة التعليم والتقاليد الجامعية في مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ديالى
القى التدريسي من قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور قحطان حميد كاظم محاضرة نوعية عن (اخلاقيات مهنة التعليم والتقاليد الجامعية) في دورة التأهيل التربوي في طرائق التدريس الرابعة التي نظمها مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ديالى
وهدفت المحاضرة إلى إطلاع المشاركين في الدورة على أخلاقيات مهنة التعليم الجامعي والتقاليد الجامعيّة وأهميتها في تطوير العمل الأكاديمي وبناء مجتمع واع ومتقدم في المجالات كافة . فضلًا عن بيان أهم الخصائص أو السمات الأخلاقيّة للتدريس الجامعي التي يجب أن يتمتع بها عضو هيأة التدريس في الجوانب الشخصيّة والمهنيّة والإنسانيّة .
وعرضت المحاضرة مقدمة تاريخيّة عن بدايات العمل الأكاديميفقد أثرت الجامعة على شكل التعليم ، وأدت الجامعةدورًااجتماعيًاوتنويريًافيكافةالمجتمعاتوفي مقدمتها الأوروبية،فقدطورتونقلتالعلوموالمعرفةالأكاديميّةوأساليبالمعرفةالتينشأتوشكلتجزءاًمنالتقاليدالفكريّةالأوروبيّة.
وأجابت المحاضرة عن بعض التساؤلات من ضمنها السؤال التالي: هل مهنة التعليم وظيفة أم رسالة ؟بأنَّمهنةالتعليمالجامعيهيرسالةأكثرمنهاوظيفة؛ إذ تركزعلىالتعاملالإنسانيالمباشربينالأستاذالجامعيوطلابه، وتحكمهامنظومةمنالأخلاقيات، والتقاليد، والقيموالممارساتالتيتنظمالسلوكالعامللعاملينفـــــيالتعليمالجامعي.وعرفت المحاضرة تعاريف مهمة:مثل :الأخلاق ، ومصادر الأخلاق ، والتقاليد ، والجامعة ، والقيم الأخلاقية، وقيم التعليم الجامعي ، والمهنة، وأخلاقيات المهنة. كما بينت المحاضرة موقف الإسلام والأخلاق وطلب العلم.وأجابت المحاضرة ايضاً عن ما هي أخلاقيات مهنة التعليم الجامعي ؟وما أبرز شروط ومواصفات جودة مستوى العاملين في التعليم الجامعي.
وتطرقت المحاضرة إلى أثر أخلاقيات مهنة التعليم في شخصية الأستاذ الجامعي وأدائه إذ تُعد أخلاقيات مهنة التعليم من أهم الموجهات المؤثرة في سلوك الأستاذ الجامعي لأنها تشكل لديه رقيبًا داخليًا وتزوده بمرجعية ذاتيّة يسترشد بها في عمله ، ويقوّم أداءه وعلاقاته مع الآخرين تقويمًا ذاتيًا يُعينه على اتخاذ القرارات الصحيحة، وتتكون لدى الأستاذ الجامعي خلال سنين حياته منظومة قيمية يحتكم إليها، وتشكل إطارًا مرجعيًا يتم في ضوئه الحكم على المواقف والأشياء.
ولخصت المحاضرة أهم الخصائص أو السمات الخُلقيّة الواجب توافرها في الأستاذ الجامعي وهي : الأمانة والصدق ، والإخلاص في العمل، والصبر والتحمل، والحلم والصفح ، والتواضع، والعدل والموضوعيّة، والالتزام ، والاحترام المتبادل، والتشاور وتقبل الرأي الآخر، والقدوة الحسنة.
واوجزت المحاضرةأهم شروط الأستاذ الجامعي الناجح وهي: ان يمتلك قدرًا معرفيًا غنيًا في مجال اختصاصه، وأن يكون مربيًا فاضلاً ويتمتع بأخلاق عالية، ومتمكن من مهارات البحث العلمي وتوظيفها في حل المشكلات، وأن يكون متمكنًا من مهارات التدريس والتواصل ، وأن يتمتع بقدره عالية على إدارة الصف.وبينت المهام الرئيسة للجامعة وهي: (التعليم والتدريس،البحث العلمي،خدمة المجتمع) .