
تدريسي من اساسية ديالى بقسم اللغة العربية ينشر بحثاً في مجلة ابحاث الذكاء بالجامعة المستنصرية
تدريسي من اساسية ديالى بقسم اللغة العربية ينشر بحثاً في مجلة ابحاث الذكاء بالجامعة المستنصرية
نشر الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالوهاب عبدالجبار التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بحثه الموسوم بـ(فاعلية أنموذج اديال وزاهوريك في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق والتفكير الاستدلالي لدى طلبة كليات التربية) في مجلة ابحاث الذكاء والقدرات العقلية التي تصدرها وحدة ابحاث الذكاء والقدرات العقلية التابعة لكلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية بالعدد الحادي والعشرون.
يهدف البحث الى معرفة فاعلية انموذج اديال وزهوربك في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق والتفكير الاستدلالي لدى طلبة كليات التربية.
وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها اعتماد نماذج التدريس الحديثة المنبثقة من النظرية البنائية في العملية التعليمية، حيث له تأثير كبير في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة. فضلاً عن التدريس باستعمال انموذج زاهوريك واديال له تأثير اكبر من الطريقة الاعتيادية في رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة وهذا التفوق لم يقتصر على زيادة مستوى التحصيل لدى الطلبة بل اسهم في تعزيز وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
واوصى البحث باعتماد النماذج التدريسية القائمة وفق النظرية البنائية كأنموذج زاهوريك واديال في التحصيل والتفكير الاستدلالي. فضلاً عن الابتعاد عن الطرائق الاعتيادية في تدريس البلاغة والتطبيق والافادة من انموذجي هذه الدراسة وخصوصاً انموذج زاهوريك لما اتاحه في رفع مستوى التحصيل والتفكير الاستدلالي.
واقترح البحث اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة اثر انموذج اديال وزاهوريك في تحصيل مواد ومراحل دراسية اخرى. واجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة اثر انموذج اديال وزاهوريك في تنمية انواع اخرى من التفكير. فضلاً عن اجراء دراسة مقارنة بين انموذجي اديال وزاهوريك ونماذج دراسية اخرى لمعرفة الافضل.