
دراسة في اساسية ديالى تناقش أثر تمرينات مهارية على وفق انموذج التعلم البنائي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب
دراسة في اساسية ديالى تناقش أثر تمرينات مهارية على وفق انموذج التعلم البنائي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر تمرينات مهارية على وفق انموذج التعلم البنائي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (نهاد احمد سحاب مطر) إلى اعداد تمرينات مهارية وفقا لانموذج التعلم البنائي للمهارات قيد البحث تراعي تنمية التفكير الايجابي، فضلاً عن التعرف على اثر التمرينات المهارية وفقا لانموذج التعلم البنائي في كل من التفكير الايجابي الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة اليد للطلاب .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : إنَ إنموذج التعلم البنائي والاسلوب المتبع في المدرسة لهما اثر في تعلم المتغيرات قيد البحث وبفروق مختلفة، وإنَ التمرينات المهارية المعدة على وفق إنموذج التعلم البنائي، أثبت فاعليتها في التفكير الايجابي وتعلم المهارت الهجومية قيد البحث وبشكل أفضل من الأسلوب المتبع في المدرسة .
وأوصت الدراسة بضرورة آستخدام التمرينات المهارية المعدة من قبل الباحث وفق إنموذج التعلم البنائي في تعلم المهارات الهجومية بالكرة االيد لطلاب المرحلة المتوسطة في المدارس العراقية لما له من دور فاعل في التفكير الايجابي وتعلم المهارات الهجومية قيد البحث للمتعلمين، وإمكانية إفادة المؤسسات التعليمية في وزارة التربية والتعليم من نتائج البحث الحالي في بناء برامج التعليم على وفق إنموذج التعلم البنائي للارتقاء بالمستوى الأفضل، وضرورة التعاون على تطوير التفكير الايجابي لدى الطلبة لخلق جيل قادر على التعلم بشكل مستقل وفعال