
دراسة في اساسية ديالى تناقش اسلوبا التعلم السطحي العميق وعلاقتهما بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
دراسة في اساسية ديالى تناقش اسلوبا التعلم السطحي العميق وعلاقتهما بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اسلوبا التعلم السطحي العميق وعلاقتهما بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هبة احمد هادي) إلى التعرف على اسلوبا التعلم السطحي والعميق لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى، و المهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. ومدى الاسهام بين اسلوبا التعلم السطحي والعميق في المهارات الاكاديمية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: نواتج التعلم في الكليات التربوية تتطلب امتلاكهم مهارات تفكير وتحليل وتقويم وتفسير وتطبيق وهذا ما ينعكس بشكل ايجابي على امتلاكهم لأسلوب التعلم العميق التي توصلت إليه الدراسة الحالية، وضعف امتلاك عينة البحث لأسلوب التعلم السطحي بسبب متطلبات كلية التربية وفقا للمقررات الدراسية التي تتطلب امتلاكهم لمهارات تفكير عليا كالتحليل والتقويم فضلا عن ذلك اسلوب التعلم السطحي الذي يتطلب فقط الحفظ والتذكر حيث يمثل المستوى الادنى للتعلم .
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام واضعي المناهج بضرورة تضمين مناهج التاريخ لأساليب التعلم والمهارات الاكاديمية في الجامعات العراقية، وضرورة مراعاة التعلم العميق وتنميتة لدى الطلبة من قبل التدريسيين وذلك باتباعهم استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة
واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في معرفة العلاقة بين اسلوبا التعلم السطحي والعميق والمهارات الاكاديمية لدى مراحل دراسية مختلفة :الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، ودراسة علاقة اسلوبا التعلم السطحي والعميق بمتغيرات اخرى (كمستوى الطموح والتعلم الذاتي وكفاءة المهارات الذاتية).