
دراسة في اساسية ديالى تناقش المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
دراسة في اساسية ديالى تناقش المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (زياد طارق علي) إلى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، ومستوى التفكير المرن لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، ومستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، فضلاً عن الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتفكير المرن لدى طلبة قسم التاريخ تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، والدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، والدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التفكير المرن والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتفكير المرن والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي( ذكور – اناث)، ومدى إسهام المهارات الاجتماعية والتفكير المرن في التحصيل الاكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: يصل طلبة الجامعة في هذه المرحلة الى الاعتماد الكلي على الذات والمتمثل في اكتساب العديد من المهارات مما ولد لديهم القدرة على اتخاذ القرار وبالتالي رفع من مستوى المهارات الاجتماعية لديهم، ويكون طلبة الجامعة عادةً منفتحون على خبرات الاخرين وغير منغلقين على افكارهم وقادرين على إيجاد حلول متنوعة للمشكلات، والتغلب على الأفكار المتصلبة التي تعيق تقدمهم وهذا ما ادى الى تمتعهم بدرجة جيدة من التفكير المرن، والطلبة في المرحلة الجامعة يكون لديهم ثقة عالية بقدراتهم، ويظهرون رغبة كبيرة لإنجاز مهامهم وواجباتهم الدراسية وهم يثابرون لإنجاز المهام المكلفين بها لتحقيق الاهداف الاكاديمية المرجوة بنجاح مما أدى الى رفع مستوى تحصيلهم الاكاديمي
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد اعضاء هيأة التدريس في الجامعات أساليب التدريس الحديثة والتي من شأنها تنمية المهارات الاجتماعية والتفكير المرن، وحث مركز التعليم المستمر في الجامعات على إقامة دورات تدريبية وورش عمل لغرض تعزيز المهارات الاجتماعية والتفكير المرن عند الطلبة، فضلاً عن تأكيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الجامعات بضرورة تطوير العملية التعليمية ومدها بالأساليب والوسائل والتقنيات التربوية الحديثة التي من شانها تنمية التفكير بشكل عام والتفكير المرن بشكل خاص لدى طلبة الجامعة
واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول: المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل لدى طلبة المراحل الدراسية الاخرى كالابتدائية والمتوسطة والاعدادية، وعلاقة التفكير المرن بعدد من المتغيرات المعرفية والنفسية مثل: المعرفة الاجرائية، والاستقلال المعرفي والسرعة الادراكية، الذكاءات بأنواعها، فضلاً عن اجراء دراسة تتناول المهارات الاجتماعية والتفكير المرن على عينات اخرى كأعضاء هيأة التدريس والمرشدين التربويين والمدرسين والمعلمين.