
دراسة في اساسية ديالى تناقش الوعي بتكنولوجيا النانو لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى وعلاقتها بتنورهم التقني
دراسة في اساسية ديالى تناقش الوعي بتكنولوجيا النانو لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى وعلاقتها بتنورهم التقني
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الوعي بتكنولوجيا النانو لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى وعلاقتها بتنورهم التقني) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بشرى خير الله احمد) التعرف على " الوعي بتكنولوجيا النانو لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى وعلاقته بتنورهم التقني" ومعرفة الفروق بين استجابات عينة البحث تبعا للكلية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : ان طلبة الاقسام العلمية عينة البحث لا يمتلكون وعياً بتكنولوجيا النانو باستثناء طلبة قسم علوم الحياة كلية العلوم، وان طلبة الاقسام العلمية يمتلكون تنوراً تقنياً، وجود فروق في مستوى المعرفة بتكنولوجيا النانو لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى، ولا توجد فروق في مستوى التنور التقني لدى طلبة الاقسام العلمية في جامعة ديالى، وتوجد علاقة ارتباطية بين الوعي بتكنولوجيا النانو والتنور التقني لدى طلبة الاقسام العلمية.
وأوصت الدراسة بضرورة تبني وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خطة استراتيجية لتضمين المناهج الدراسية حقائق ومفاهيم تكنولوجيا النانو ضمن المراحل الدراسية المختلفة، واتاحة الفرصة للطلبة لاستكمال دراستهم الجامعية العليا في أحد تخصصات تكنولوجيا النانو، وتلبية حاجات ومتطلبات سوق العمل من الخبرات والطاقات البشرية المتخصصة والمؤهلة في تكنولوجيا النانو، وتطوير المختبرات ومراكز ومصادر التعلم في الجامعات وتهيئتها وتزويدها بالمختبرات، وعقد الندوات، والمؤتمرات العلمية والتربوية وإقامة المعارض العلمية والزيارات الميدانية لمراكز البحوث، ومختبرات تكنولوجيا النانو وذلك بهدف تنمية الوعي العلمي لدى الطلبة بتكنولوجيا النانو وتنمية اتجاهاتهم العلمية نحوها. فضلاً عن اهتمام المؤسسات التعليمية بخلق جيل واعٍ تقنياً من خلال بناء قاعدة ثقافية وفكرية قادرة على مواكبة تطورات العصر، واعداد دورات تدريبية تساعد الطلبة على تنمية التنور التقني لمواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا وزيادة مهاراتهم على مواجهة المشكلات التي يتعرضون لها والعمل على حلها.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة وصفية عن علاقة تكنولوجيا النانو بمتغيرات اخرى لم يتناولها البحث الحالي، واجراء دراسة وصفية حول علاقة التنور التقني بمتغيرات اخرى، ودراسة اخرى تجريبية حول أثر مفاهيم تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها على متغيرات منها (الميول العلمية للطلبة والدافعية نحو التعلم…)، فضلاً عن وضع برنامج تدريبي مقترح لتنمية التنور التقني لطلبة الاقسام العلمية (الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة) في الجامعات العراقية.