
دراسة في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية 4H في تحصيل مادة العلوم والتفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
دراسة في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية 4H في تحصيل مادة العلوم والتفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (فاعلية استراتيجية 4H في تحصيل مادة العلوم والتفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (خليفة محمد علي خليفة) إلى التعرف على فاعلية استراتيجية (4H) في تحصيل مادة العلوم والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وإيجاد الفروق الاحصائية في التحصيل والتفكير الإبداعي .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : اسهمت استراتيجية (4H) في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ، و كان التدريس باستخدام استراتيجية (4H) له اثر في تحسين وزيادة التفكير الإبداعي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم .
واوصت الدراسة : بضرورة اطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والاساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية (4H) ، وذلك من خلال عقد الدورات او الندوات التربوية والنشرات الخاصة ، وضرورة استخدام استراتيجية (4H) في تدريس مادة العلوم ، لكونها اسهمت في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط ، وكما اسهمت في تحسين وزيادة التفكير الإبداعي ، وإدخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية (4H) في برامج طرائق تدريس العلوم العامة التي تدرس لطلبة اقسام العلوم في كليات التربية والتربية الاساسية .
واقترحت الدراسة الافادة من استراتيجية (4H) في اجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الآتية : إجراء دراسة مماثلة باستخدام استراتيجية (4H) في متغيرات أخر كـ (التفكير التباعدي ، التفكير السابر ، التفكير التقاربي) ، واستخدام استراتيجية (4H) في مواد دراسية مختلفة ومراحل دراسية اخر كـ (الكيمياء ، الرياضيات ، الفيزياء) ، وإجراء دراسة لمعرفة فاعلية استراتيجية (4H) في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ،ومعرفة اثر استراتيجيتي (4H) وعقارب الساعة في التحصيل والتفكير الايجابي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مادة الاحياء .