ملخص محاضرة في مادة الديمقراطية –المرحلة الثانية –قسم اللغة العربية
الاستاذ المساعد –باسم علي مهدي .
الديمقراطية : هي حكم الشعب للشعب تكون فيه السلطة العليا للشعب ويمارسها مباشرة بواسطة وكلاء عنه ينتخبهم في نظام انتخابي حر وفي نظام سياسي ومنهج سلمي للحكم يكتسب قوته وشرعيته من الشعب من خلال عملية انتخابية اجرائية تتحقق بها مصلحة الشعب وهي احترام الاخر وعدم المساس بمعتقداته او مشاعره .
من خلال اطلاعاتنا على النهج السياسي وجدنا انه لا يوجد اتفاق بين السياسيين والمفكرين على تعريف واحد للديمقراطية بل هناك اطر عامة منها ان مجمل التعاريف اتفقت على مبادئ المشاركة في الحكم واللامركزية في ادارة البلاد وتوزيع السلطات على ثلاث هيئات تمثل السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية وشمولية حق الاقتراع لكل المواطنين .
التطور التاريخي لمفهوم الديمقراطية
- 1-حضارةواديالرافدين:-
بلغت حضارة وادي الرافدين من الرقي انها كانت حضارة تعتد بالقانون المكتوب في تنظيم العلاقة بين ابناء الشعب البابلي فقد برع عدة مفكرون في ابتداع القوانين المكتوبة التي كان منشؤها الاعراف البابلية ارادوا بها تحديد ما للمواطن من الحقوق وما عليه من الواجبات .
كما اشارت بعض القوانين الى الصلاحيات الممنوحة لكل من الكهان والملوك والحاكمين ومجالس الشعب ومجالس المحاربين , ولكن الذي يلفت الانتباه ان طبقة الكهان والملوك كانت فوق القانون البابلي . وليس لاحد ان يقاضي كاهنا او ملكا على اعتبار انهم سيقاضون الالهة عندئذ .
ومن ابرز القوانين التي وضعها البابليون هو قانون حمورابي الذي اشتمل على جميع جوانب الحياة الاجتماعية والخدمية والاقتصادية . اضافة الى الاحوال الشخصية والعقوبات .
ولعل وجود مثل هذا القانون يدل على ما كان يتمتع به سكان حضارة وادي الرافدين من رقي وحضارة واستقرار سياسي واقتصادي .
ومن القوانين المكتوبة التي وصلت ايضا قانون اشنونا وهو اسم لاحدى العائلات الملكية التي حكمت وادي الرافدين ردحا من الزمن . وقد اشتمل هذا القانون ايضا على امور عديدة منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي , وكان يهدف ايضا الى تنظيم العلاقة بين الناس بمختلف طبقاتهم وبين القائمين على حكمهم .
وفي حضارة وادي الرافدين انقسم المجتمع آنذاك الى عدة طبقات للحكام والكهان التي تليها لأشراف القوم ثم طبقة المحاربين وبعدها طبقة اصحاب المهن ثم الفلاحين واخيرا الرقيق سواء اكانوا رقا مؤقتا ام دائميا . (الرق المؤقت هم سكان البلد الاصليون اما الرق الدائمي فهم من الاجانب الذين وقعوا في الرق بسبب الاسر او لعروض التجارة ) .