
رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى
رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب اعادة البناء المعرفي في خفض الحساسية المفرطة لدى طالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستيرالموسومة بـ (اثر اسلوب اعادة البناء المعرفي في خفض الحساسية المفرطة لدى طالبات المرحلة الاعدادية)في تخصص الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(غسق زهير عويد)الى التعرف على معرفة أثر أسلوب أعادة البناء المعرفي في خفض الحساسية المفرطة لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
وتحددت الدراسة بطالبات المرحلة ألإعدادية في قضاء الخالص/للعام الدراسي(2015-2016)، ولغرض تحقيق أهداف البحث وفرضياته. اختير المنهج التجريبي إذ تكونت عينة البحث من(20) طالبة من طالبات المرحلة إعدادية المنتهى للبنات في قضاء الخالص اللواتي حصلن على أعلى الدرجات في مقياس الحساسية المفرطة، وتم توزيعهن بشكل عشوائي الى مجموعتين(التجريبية والضابطة) وبواقع(10) طالبات في كل مجموعة، وقامت الباحثة ببناء مقياس الحساسية المفرطة وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس منها(الصدق والثبات) وقد تم التكافؤ في عدد من المتغيرات منها(الاختبار القبلي- تسلسل الطالبة بين أخواتها- التحصيل الدراسي للأم- التحصيل الدراسي للأب). أستخدم في البحث برنامج إرشادي صمم لغرض خفض الحساسية المفرطة لدى طالبات المرحلة ألإعدادية وفق أسلوب أعادة البناء المعرفي التي تم بنائه على وفق النظرية المعرفية، حيث تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في الإرشاد والتوجيه التربوي للتأكد من صدقه.
بلغ عدد الجلسات الإرشادية(15) جلسة مدة الجلسة الواحدة(45)دقيقة، استمرت الجلسات ألإرشادية لمدة(7)أسابيع .وتطلب البحث استخدام الوسائل الإحصائية الآتية، (معامل ارتباط بيرسون-اختبار مان وتني-اختبار لكوكسن- اختبار التائيT-test لعينتين مستقلتين – معادلة إلفا كرونباخ – اختبار كولمونجروف-سمير نوف).
واوصت الدراسة الاستفادة من المقياس الذي اعدتة الباحثة. وتطبيق البرنامج الإرشادي من قبل المرشدات التربويات.
واقترحت الدراسة أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل أخرى(متوسطة- جامعية) كلا الجنسين، أجراء دراسة لإيجاد العلاقة بين الحساسية المفرطة والتحصيل الدراسي لدى مراحل دراسية أخرى.