
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر إستراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر إستراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر استراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (خنساء إسماعيل إبراهيم الزهيري) الى معرفة ( أثر إستراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:أن التدريس بإستراتيجيتيلعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية لهما دوراً في رفع مستوى الأداء التعبيري لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، وأن إستراتيجيتيلعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية تساعدان التلميذات على التخلص من معوقات التفكير كالخجل والخوف و توفر لهن عنصر الجذب والتشويق .
واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد إستراتيجيتيلعبة الذاكرة و المصفوفة الابتكارية في تدريس مادة التعبير للصف الخامس الابتدائي، وتعريف معلمات اللغة العربية بخطوات إستراتيجيتي لعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية و أهميتهما في التدريس .
وتقترح الدراسة:أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فرع أخر من فروع اللغة العربية مثل ( القواعد والإملاء , والمطالعة ) وفي مرحلة دراسية أخرى، وأجراء دراسة مماثلة لتعرف أثر إستراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في متغيرات أخرى تابعة مثل : التحصيل , الاحتفاظ بالمعلومات , التفكير الناقد وتنمية مهارات الأداء التعبيري .