
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش تـأثير أسلوب ضبط الذات في تنمية اتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش تـأثير أسلوب ضبط الذات في تنمية اتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تـأثير أسلوب ضبط الذات في تنمية اتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية
وتهدف الرسالة للطالب (عامر كنعان مهدي علي) إلى معرفة تأثير أسلوب ضبط الذات لتنمية اتساق الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية:
1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس اتساق الذات.
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق الأسلوب الإرشادي وبعده على مقياس اتساق الذات.
3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس اتساق الذات.
ولتحقيق هدف البحث واختبار صحة الفرضيات اعتمد الباحث المنهج التجريبي كما استخدم التصميم التجريبي (ذا الاختبار القبلي والبعدي), قام الباحث بتبني مقياس اتساق الذات الذي اعدته (عبد الحميد,2010) و تم عرضه على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس, , حيث بلغت نسبة اتفاق الخبراء على مقياس اتساق الذات (100%),وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس(الصدق, الثبات), وتم تطبيق المقياس على عينة من طلاب المرحلة الاعدادية, حيث تكونت عينة البحث(30) طالباً من طلاب المرحلة الاعدادية الذين حصلوا على درجات ادنى من الوسط الفرضي موزعين بطريقة عشوائية على مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وبواقع(15) طلاب في كل مجموعة. وقد تعرضت المجموعة التجريبية الى اسلوب ارشادي(اسلوب ضبط الذات) الذي تم تنفيذه من خلال برنامج ارشادي الذي تم بناؤه وفق نظرية التعلم الاجتماعي (بأندورا) إذ اعد لغرض تنمية اتساق الذات. وقد بلغ عدد الجلسات(15) جلسة ارشادية بواقع جلستين في الاسبوع.
أما الوسائل الاحصائية التي استخدمت في البحث الحالي هي: الوسط المرجح, الانحراف المعياري, الوزن المئوي, الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل ارتباط بيرسون, معادلة الفاكارونباخ .
وقد تم استخدام الحقيبة الاحصائية للوصول الى نتائج البحث , حيث اظهرت النتائج ان لإسلوب ضبط الذات اثر في تنمية اتساق الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية ( المجموعة التجريبية).