
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقشأثر العاب كشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلم بعض المهارات الكشفية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقشأثر العاب كشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلم بعض المهارات الكشفية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
ناقشت كلية التربية الاساسية رسالةالماجستير الموسومة بـ(أثر العاب كشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلم بعض المهارات الكشفية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (ضحى علاء حسين) الىإعداد ألعاب كشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلّم بعض المهارات الكشفية لطالبات كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، والتَعَرُّف على أَثر الألعاب الكشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلّم بعض المهارات الكشفية لطالبات كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، فضلاً عن التَعَرُّف على أفضلية المجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلّم بعض المهارات الكشفية لطالبات كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: للألعاب الكشفية تأثيرًاكبيرًا في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث لطالبات المجموعة التجريبية، وإنَّ الألعاب الكشفية تعمل على إشراك أكبر عدد ممكن في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث، وإنَّ أسلوب التنافس الجماعي له تأثيرًاكبيرًا في زيادة دافعية الطالبات في الوحدات التعليمية لتعلم المهارات الكشفية قيد البحث لطالبات المجموعتين التجريبية، وإنَّ الألعاب الكشفية بأسلوب التنافس الجماعي كانت مساعدًا جيدًا للمدرس في إعطائه الفرصة الأكبر لملاحظة الطالبات وتصحيح أخطائهم بشكل إيجابي، وتبين من خلال التجربة الرئيسةإنَّطالبت المجموعة التجريبية التي تم تعليمها بالألعاب الكشفية بأسلوب التنافس الجماعي قد تفوقت على طالبات المجموعة الضابطة التي تم تعليمها من دون وفق المنهج المتبع في الكلية.
واوصت الدراسة بضرورة :اعتماد الألعاب الكشفية بأسلوب التنافس الجماعي المُعدة من قبل الباحثة في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة، وضرورة اعتماد الاختبارات المُعدلة من قبل الباحثةوسيلة قياس لمعرفةمستوى الأداء المهاري للمهارات الكشفية قيد البحث في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة، وحث المدرسين على ضرورة الاهتمام بالألعاب الكشفية لما لها من تأثير إيجابي في تعلم المهارات الكشفية، وضرورة إجراء المدرسين اختبارات دورية وبشكل منتظم للوقوف على مستوى الأداء الفني للطالبات ودقة مناهجهم التعليمية، فضلاً عن ضرورة إجراء دراسات مشابهة على مراحل عمرية ومهارات كشفية أخرى وللجنسين.