
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية وحدات تعليمية وفقاً لأنموذج (S.A.M.R) في التأزر البصري الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية وحدات تعليمية وفقاً لأنموذج (S.A.M.R) في التأزر البصري الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
احتوت الدراسة التي قدمتها الطالبة (زهراء صفاء عبدالعزيز) على خمسة ابواب , إذ تضمن الباب الاول المقدمة واهمية البحث, وتكمن أهمية البحث في دراسة انموذج (S.A.M.R), وهي محاولة لنقل ايجابيات هذا الانموذج من العلوم النظرية الى العلوم التطبيقية .أما مشكلة البحث فتبلورت على انّ تدريس مادة كرة اليد لا يواكب الحداثة والتطور في مجال تكنلوجيا التعليم والتدريس كون لعبة كرة اليد من الالعاب الرياضية التي حظيت بالحداثة وتطبيق إمكانات وإيجابيات التكنولوجيا الحديثة .وهدفت الى التعرف على تأثير منهاج بأنموذجS.A.M.R) ) في التآزر البصري الحركي و تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب. وكانت فروض الدراسة: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في التآزر البصري الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب .أما الباب الثالث, فتضّمن المنهج التجريبي وعينة البحث. حيث اعتمد الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ، إذ قام الباحث بتحديد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني متوسط في ثانوية النقاء للمتفوقين للعام الدراسي (2022 -2023) في مديرية تربية ديالى والبالغ عددهم (40 ) طالباً، وقد قسمت العينة على مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (20) طالبا لكل مجموعة، لتدرس المجموعة التجريبية بالوحدات التعليمية (12) وحدة، بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، وقام الباحث بإجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق الوحدات(المعدة على المجموعة التجريبية) وبعدها اجرى الباحث الاختبارات البعدية أما الباب الرابع , فتضمن عرض النتائج التي توصل اليها الباحث وتحليلها ومناقشتها بأسلوب علمياً وبما يتلاءم مع النتائج , وبعد معالجة النتائج وعرضها بالجداول والاشكال البيانية توصل الباحث الى تحقيق اهداف البحث ، أما الباب الخامس, فتضمن الاستنتاجات والتوصيات إذ استنتج الباحث أن لأنموذج تكامل تكنولوجيا التعليمS.A.M.R) ) التأثير الايجابي في التآزر البصري الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب.اما التوصيات فكانت على النحو الاتي: ضرورة العمل على الاستفادة من انموذجS.A.M.R) ) في تحسين وتطوير التآزر البصري الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب











