
قسم التاريخ في أساسية ديالى ينظم ورشة عمل عن مناهج وطرائق تدريس التاريخ
قسم التاريخ في أساسية ديالى ينظم ورشة عمل عن مناهج وطرائق تدريس التاريخ
أقام قسم التاريخ ورشة عمل عن ” مناهج وطرائق تدريس التاريخ ” على قاعة الشهيد د.حسن مهاوش شارك فيها كل من الدكتور (عبدالرزاق عبدالله زيدان) التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى والدكتور (قحطان حميد كاظم) والدكتورة (اشراق عيسى عبد) من كلية التربية الأساسية .
وهدفت الورشة الى تعريف التدريسيين وطلبة قسم التاريخ بأهم انواع طرائق التدريس وخصائصها واستخداماتها وبيان أهمية دور المعلم وكيفية عمل الخطة التدريسية فضلاً عن أخلاقيات مهنة التعليم.وقد حضر الورشة عدد من تدريسي أقسام الكلية وطلبة المرحلة الرابعة لقسم التاريخ.
وتضمنت الورشة المحاور الآتية:
1.مبادىء أولية في اعداد المعلم في كليات التربية الاساسية.
2.الاعداد العلمي والمهني والتربوي للمعلم.
3.الاهداف التربوية.
4.الخطة التدريسية.
5.أخلاقيات مهنة التعليم.
6.مفاهيم طرائق التدريس.
7.أستراتيجيات وأساليب التدريس.
8.معايير اختيار الطريقة التدريسية الجيدة.
9.التطور التاريخي لطرائق التدريس.
10.أنواع طرائق التدريس.
– الالقاء
– الحقائب التعليمية .
- طريقة Park Hurrist في التدريس .
- التعليم المبرمج .
- طريقة الحاسب الآلي .
- حل المشكلات
- ادراة الصف والمناقشة
11. التنمية الذهنية لدى الطلاب .
12. النشاط المدرسي وأنواعه .
13. الكفايات
وخرجت ورشة العمل بجملة من التوصيات والمقترحات أبرزها الأتي:
1 ـ الإلمام بما توصل إليه علم النفس من نتائج أساسية فيما يتعلق بالطبيعة الإنسانية ، ومراحل النمو ، وسيكولوجية التعلم واستخدام طرائق التدريس الملائمة لمستوى الطلبة وقدراتهم العقلية والمعرفية.
2 ـ أن تكون لدى المعلم خلفية عن المجتمع المحيط بالمدرسة والظروف التي تعتريه حتى يتمكن من فهم المشكلات التي تعترضه .
3 ـ أن يكون للمعلم الجامعي عين فاحصة وخبيرة تمكنه من معرفة مواطن القوة والضعف في مختلف البرامج الدراسية والأنشطة ذات العلاقة بها ، كما يجب أن يكون ماهراً في استخدام الأساليب الفعالة في تحقيق تقدم هذه البرامج وتطورها بشكل إيجابي .
4 ـ أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات المميزة له والتي من أهمها :
- القدوة الحسنة في المظهر والمخبر والتصرف والنضوج المتكامل .
- أن يكون إنسانياً شاعراً مع الآخرين قادراً على توظيف العلاقات الإنسانية توظيفاً ملائماً .
- أن يحترم مواعيد المدرسة ومواظباً عليها .
- الشعور بالمسؤولية .
- الإخلاص في الأداء .
- العدالة .
- أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة .
- أن يكون دمث الأخلاق .
- أن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف .
- أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق جل وقته في الأمور الروتينية .
- أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه بكل دقة ووضوح بالكتابة والحديث .
- أن يكون قوي الشخصية لديه القدرة على التأثير على الآخرين .
- أن يتصف بالوعي الكامل لجوانب أبعاد العمل.
- أن ينمو ويتطور باستمرار لأن العمل التربوي في تجدد وتطور مستمر .