
قسم العلوم في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية عن ستراتيجيات تدريس العلوم
قسم العلوم في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية عن ستراتيجيات تدريس العلوم
باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، وضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني نظم قسم العلوم ندوته الموسومة بـ(ستراتيجيات تدريس العلوم) في مختبر الكيمياء، وبحضور تدريسيي وتدريسييات القسم والاقسام الاخرى في الكلية
هدفت الندوة العلمية التي ترأسها الاستاذ المساعد الدكتور منذر مبدر عبدالكريم رئيس القسم، وحاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور ازهار برهان، والاستاذ المساعد هيام غائب، الى تعريف السادة الحضور بافضل الستراتيجيات والطرق الحديثة المتبعة في تدريس مادة العلوم
وتضمنت الندوة ثلاثة محاور ناقش المحور الاول النظرية البنائية الحديثة في تدريس العلوم من خلال التطرق الى اهم فرضياتها والاسس الفلسفية التي بنيت عليها هذه النظرية واهم النماذج والستراتيجيات التي بنيت على وفقها في التعليم، اما المحور الثاني فقد تطرق الى موضوع احدى نماذج هذه النظرية وهو النموذج البنائي 7ES وتم استعراض اهم خطواته وعرض خطة تدريسية مبنية على وفق هذا النموذج البنائي، واخيراً استعرض المحور الثالث احدى ستراتيجيات التدريس الحديثة وهي ستراتيجية المحطات العلمية وبينت خطوات ومراحل تطبيق هذه الستراتيجية واهميتها في تنمية التفكير العلمي لدى طلبة العلوم وتنمية عمليات العلم لديهم
واوصت الندوة العلمية بضرورة الاهتمام بما لدى الطلبة من معلومات سابقة في بنائه المعرفي والبناء عليها، باعتبار الطالب محور العملية التعليمية ولابد من الاهتمام بجميع جوانبه المعرفية والمهارية والنفسية، فضلاً عن اظهار الجوانب الاجتماعية والانسانية للعملية التعليمية بانسيابية التعليم وعملية التفاوض مع الطلبة لتثبيت المعلومة لديهم، والاستفادة من انموذج 7ES وستراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة العلوم ولجميع المراحل الدراسية لما لها من اثر ايجابي في تحصيل الطلبة