
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن نظرية المكونات التعليمية لميريل ونظرية رجيليوث التوسعية لطلبة الدكتوراه
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن نظرية المكونات التعليمية لميريل ونظرية رجيليوث التوسعية لطلبة الدكتوراه
ضمن منهاج محاضرات مادة تصميم التدريسلقسم اللغة العربية للفصل الدراسي الاول لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2016-2017، اعد الاستاذ المساعد الدكتور هيفاء حميد حسن محاضرة نوعية بعنوان (نظرية المكونات التعليمية لميريل ونظرية رجيليوث التوسعية) اذ هدفت المحاضرة الىالتعرف على نظرية ميريل للمكونات التعليمية، فرضياتها،والاطر النظرية التي تعتمد عليها، والعناصر الاساسية للنظرية، فضلاً عن التعرف على نظرية روجيلوث التوسعية،وفرضياتها ،والمهام الاجرائية لتطبيق هذه النظرية، والاسس المشتقة من النظرية .
وخرجت المحاضرة بجملة من الاستنتاجات ابرزها:
1. اعتمدت نظرية ميريل على فرضيتين هما
الاولى : ان عملية التعليم تتضمن اطارين هما : أ. عض المادة التعليمية او شرحها او توضيحها او تعليمها . ب. السؤال عن المادة التعليمية اواختبارها .
الثانية : ان نتائج عملية التعلم يمكن تصنيفها الى بناء على بعدين هما :
أ. محتوى المادة المراد تعلمه . ب. مستوى الاداء المتوقع .
2. يتطلب استخدام نظرية ريجيليوث عدد من المهام الاجرائية :
تحديد المقدمة الشاملة ، القيام بعملية التشبيه ،تحديد مراحل التوسع ، الربط ، التلخيص ،التركيب والتجميع ، الخاتمة الشاملة .
3. ان الاسس النظريةلهذه النظرية هي : التعلم الهرمي ، التعلم الحلزوني ، التضمين المعرفي ، المخطط المعرفي .