
كلية التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
نوقشت في كلية التربية الأساسية أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير أسلوبي التصور المرئي الموجه و إعادة الصياغة الإرشاديين في خفض أحلام اليقظة) للطالب (ضياء فيصل حرجان) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د. سامي مهدي صالح) تخصص أرشاد نفسي رئيساً، وعضوية كل من (أ.د.عدنان محمود عباس) تخصص أرشاد نفسي و(أ.د.نشعة كريم عذاب) تخصص إرشاد نفسي و(أ.م.د. ناجي محمود النواب) تخصص شخصية و(أ.م.د.ئاسو صالح سعيد) تخصص أرشاد نفسي وبأشراف (أ.د. صالح مهدي صالح) تخصص أرشاد نفسي. وذلك صباح يوم الخميس الموافق 28/5/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصل الطالب على تقدير (امتياز).
وقدم الباحث مستخلص عن أطروحته تضمن الآتي:
يهدف البحث الحالي التعرف على تأثير أسلوبي (التصور المرئي الموجه) و(إعادة الصياغة) الإرشاديين في خفض أحلام اليقظة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من الفرضية الآتية:_
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة التجريبية الأولى٬ التجريبية الثانية والضابطة للتطبيق البعدي لأداة قياس أحلام اليقظة, وفيما يأتي توضيح ذلك:_
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاثة المجموعة التجريبية الأولى التي طبق عليها أسلوب(التصور المرئي الموجه)، والمجموعة التجريبية الثانية التي طبق عليها أسلوب(إعادة الصياغة)، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي أسلوب إرشادي في قياس أحلام اليقظة في الاختبار البعدي .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى التي طبق عليها أسلوب( التصور المرئي الموجه) في قياس أحلام اليقظة.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية التي طبق عليها أسلوب( إعادة الصياغة) في قياس أحلام اليقظة.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي أسلوب إرشادي في قياس أحلام اليقظة.
ولغرض اختبار فرضيات البحث استخدم الباحث التصميم التجريبي(تصميم المجموعتان التجريبيتان والمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي) ، وشمل مجتمع البحث طلاب المرحلة المتوسطة البالغ عددها مدارسها(24) مدرسة متوسطة وثانوية توزعت على مديرية العامة لتربية ديالى/بعقوبة المركز,حيث بلغ مجموع الطلاب فيها(7114) طالباً وتم تحديد طلاب الصف الثاني المتوسط عينةً لإجراء البحث.
كما تم اختيار(30) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة من الذين حصلوا على أعلى الدرجات أكثر من الوسط الفرضي علـى مقياس أحلام اليقظة وُزِّعوا بطريقة عشوائية على ثلاث مجموعات(مجموعة ضابطة ، ومجموعتين تجريبيتين) بواقع (10) طالب في كل مجموعة ، وتم إجراء التكافؤ للمجموعات الثلاث في بعض المتغيرات وهي(درجات الطلاب على مقياس أحلام اليقظة(الاختبار القبلي),الترتيب الولادي, التأخر الدراسي, عمل الطالب, فاقدي احد الوالدين آو كليهما, عائديه السكن) .
وقد تلقت المجموعة التجريبية الأولى برنامجاً إرشادياً على وفق أسلوب(التصور المرئي الموجه الإرشادي) بحسب نظرية (رايمي) للتصورات الخاطئة وفرض المفهوم الخاطئ, فيما تلقت المجموعة التجريبية الثانية برنامجاً إرشادياً على وفق أسلوب(إعادة الصياغة الإرشادي)بحسب نظرية(ميتشنبوم) للتعديل المعرفي للسلوك, في حين لم يقدم أي برنامج للمجموعة الضابطة .
وقد قام الباحث ببناء أداتين استخدمتا في البحث وهما:_
- مقياس أحلام اليقظة والذي تكون من (32) فقرة توزعت على مجالين تمثل مظاهر حدوث أحلام اليقظة هما(أحلام اليقظة الإيجابية, أحلام اليقظة السلبية) وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فقد أستخرج بطريقة إعادة الاختبار، إذ بلغت قيمته (0,87)، وطريقة معامل ألفا للاتساق الداخلي اذ بلغت قيمته (0,82).
- برنامجين إرشاديين احدهما على وفق(أسلوب التصور المرئي الموجه) والثاني على وفق أسلوب (إعادة الصياغة)حيث بلغ عدد جلسات كل برنامج (14) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع لكل أسلوب.
ولمعالجة بيانات البحث استخدم الباحث وسائل إحصائية لتحقيق ذلك وهي :– (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ،معادلة الفاكرونباخ ،معامل ارتباط بيرسون ، اختبار مربع كا2 ، اختبار تحليل التباين الأحادي ، اختبار مان وتني, اختبار ولكوكسن ).
وأظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية الأسلوبين الإرشاديين(التصور المرئي الموجه وإعادة الصياغة) في خفض أحلام اليقظة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
في ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات منها:
- جعل البرنامج الإرشادي الحالي بأسلوبيه(التصور المرئي الموجه) و(إعادة الصياغة) ضمن منهاج أعداد وتدريب المرشدين التربويين لما له من أهمية في التعرف على المفاهيم والتصورات والأفكار الخاطئة والعمل على تغيرها.
- الإفادة من مقياس أحلام اليقظة الذي أعده الباحث للكشف عن أحلام اليقظة المرتفعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
كما وضع الباحث عدداً من المقترحات منها:
- دراسة أثر أساليب إرشادية أخرى في خفض أحلام اليقظة من قبيل:(السايكودراما- حل المشكلات – البرمجة اللغوية العصبية, وقف الأفكار, التحصين التدريجي ضد الضغوط, الهندسة النفسية).
- دراسة تأثير(أسلوبي التصور المرئي الموجه) و(إعادة الصياغة)الإرشاديين في المدارس الإعدادية والمتوسطة (الصباحية والمسائية ) دراسة مقارنة.