جامعه ديالى قسم الحاسبات فيجول بيسك
كلية التربية الاساسية المرحله الرابعه د.فراس الطائي
تاريخ فيجول بيسك :
أنتجت شركة مايكروسوفت أول إصدار من لغة البيسك عام 1970م ، وسمي Basic والأسم يعتبر اختصار للكلمة للغة البرمجة العامة التسلسلية للمبتدئين
( Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code) ، وتوالت الإصدارات فظهر الإصدارات GW-BASIC, QuickBasic and QBasic ، و كلهم يعملون في بيئة Dos ، و مع انتشار بيئة ويندوز ظهرت فيجوال بيسك التي احتوت علي كثير من أوامر QBASIC وأضافت العديد من الوظائف التي جعلت من البرمجة بفيجوال بيسك يسره و سهلة . في عام 2000 قامت مايكروسوفت بإنتاج النسخة المطورة . NET Visual BASIC والتي تعتمد على البرمجة الشيئية
فيجول بيسك : بيسك المرئي او بالإنجليزية BASIC: Visual ) فيجوال بيسك) هى بيئة تطوير و لغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. و هى تصنف ضمن لغات البرمجة الشيئية.
تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات و التطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة و برامج الحسابات و هى مريحة و سهلة و تؤدى الغرض بالاضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالبا ما لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك. و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الألة مثل السى++ أو الدلفى و انما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب“Run Time library” و اسمها MSVBMnn.dl .
لغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة ذات تصميم مرئي واجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل الاسمبلي ذات الشاشة السوداء . حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الاوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة BASIC و التي تعمل تحت بيئة dos إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة وندوز . تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الديناميكية و الاحداث. تعني الديناميكية في هذه اللغة القدرة على استدعاء اي اقتران او اجراء اعتمادا على الحدث. الحدث هو اي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بزر الفارة او الضغط على احد ازرار لوحة المفاتيح او حتى تحميل نموذج.
مميزات الفيجوال بيسك :
- لغة سهلة و سريعة لانشاء تطبيقات ويندوز.
- تدعم البرمجة الشيئية الا أن ذلك ليس بشكل كامل.
- تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة و سريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال و قت التشغيل.
- تعتبر لغة الفيجوال بيسك لغة كائنية.
- سهلة التعلم والفهم.
- سهولة اكتشاف الاخطاء فيها.
عيوب فيجول بيسك :
- عدم مجانية برامجها ،أي أنك تحتاج غالبا للدفع للحصول على ملفات مفتوحة المصدر.
- لا يتم ترجمتها بشكل كامل إلى لغة الألة.
- لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية.
- المترجم نفسه به بعض الشوائب و التى تظهر في البرنامج المكتوب حتى في حالة خلو البرنامج المصدر من الأخطاء.
تتكون لغة الفيجوال بيسك من مجموعة من التعليمات مكتوبة في أسطر وتعليمة الفيجوال بيسك تتكون من :
-
الكلمات المحجوزةللفيجوالللبيسك والخاصة بتعليمة معينة :
مثلا (For , If , Do , Then, Else,End,)
-
المحارف والمتحولات والثوابت:
أولا_ المحارف :
تستخدم لغة البيسك ثلاثة أنواع من المحارف هي:
أ – الأحرف الأنكليزية الصغيرة والكبيرة
ب- الارقام من 0- 9
ج – محارف خاصة متعددة الأنواع :
المعاملات الرياضية :
ترتيب العمليات الحسابية في بيئة التطوير :
لنفرض أن لدينا العملية التالية
2^ 10 + 5*2 /4
فكم يكون الناتج بعدما تقوم بيئة التطوير بحساب العملية، من أجل معرفة الناتج يجب أن نعرف كيف يقوم فيجوال بيسك بسلسلة العملية، يجب أن نعرف أن هناك خطوات يقوم بها فيجوال بيسك لمعرفة الناتج وهذه الخطوات الرياضية كالتالي :
– معملات الموازنة وهي :
ثانياً – الثوابت Constants
الثابت قيمة تستخدم في البرنامج دون أن يطرأ عليه أي تغيير خلال تنفيذه وهي على نوعين :
-
11 – ثابت عددي وهذه القيمة تقسم إلى نوعين :
أ – ثابت عددي صحيح INTEGER : 10
ب – ثابت عددي حقيقي REAL : 15.25
- 2222222 -ثابت محرفيSTRING: “ali“
وهو تابع لمحارف مكتوبة بين علامتي التنصيص ” ” لا يستخدم الثابت المحرفي في العمليات الحسابية وإنما يعامله الكمبيوتر كنص
مثلاً لو أدخلنا التعليمةPrint 2*3 فإنه سوف يظهر ناتج ضرب العددين أي 6
اما اذا ادخلنا التعليمه print “2*3” سوف يظهر النتيجه 2*3
ثالثا المتغيرات ( Variables )
سنبدأ بتعريف المتغير Variable و هو يشير إلى موقع تخزينى فى الذاكرة و يمكن أن يحتوى على بيانات )عددية أو حرفية( ، و يتم تعريف المتغير أثناء كتابة البرنامج ، ويمكن تغيير محتوى هذا المتغير أثناء سير البرنامج ، و كل متغير له اسم وحيد يعرف به و لا يمكن وجود متغيرين أثناء سير البرنامج ، و كل متغير له اسم وحيد يعرف به و لا يمكن وجود متغيرين أو أكثر بنفس الاسم فى مكان واحد في الذاكره .
عند تحديد اسم المتغير يجب اتباع شروط محددة:
- أن يبدأ بحرف )انجليزى( : A,B, …..Y,Z or a,b,….,y,z
- ألا يحتوى على علامات خاصة )؟،! ،: ، (
- ألا يكون هذا الاسم من الكلمات المحفوظة فى اللغة البرمجية مثلEnd , Byte
- المتغير قد يتضمن أرقام و حروف.
لنعرف متغير في فيجوال بيسك لا بد من استخدام الكلمة Dim (اختصار لـ Dimension) ومعناها برمجيا عرف أو اعتبر أن هذه الكلمة تأمر الكمبيوتر بحجز مكان في الذاكرة للمتغيروتسمح للكمبيوتر بمعرفة نوع البيانات التي سيتعامل معها. نستطيع تعريف المتغيرات في منطقة من الكود بشرط واحد وهو تعريف المتغير قبل استخدامه، معظم المبرمجين يفضلون تعريف المتغيرات بشكل جماعي في بداية كل عملية برمجية.
والصيغة العامة لتعريف المتغيرات هي :
DIM VariableName As DataType
حيث يبدأ تعريف المتغير بالكلمة dim متبوعه بأسم المتغير VariableName ثم الكلمة as متبوعه بنوع البيانات DataType الذى نريد تعينه للمتغير ويجب ملاحظة انه يجب اختيار نوع البيانات الذى نريد استخدامه مع المتغيير بعيانه لتفادي استخدام مساحات كبيرة من الذاكرة دون داعي.
لتعريف متغير له الاسم x بنوع البيانات Integer
Dim X As Integer
ولتعريف متغير بأسم Y لانه نوع البيانات String
Dim Y As String
واذا اردنا تريف المتغيرات x , y بنوع البيانات Integer
Dim X,Y As Integer
واذا اردنا تعريف المتغير x بنوع البيانات integer والمتغير y بنوع البيانات string نكتب الجملة.
كما يمكن تعيين قيمة ابتدائية للمتغير فى نفس جملة التعريف كالتالي
كما يمكن تعيين قيمة ابتدائية لأكثر من قيمه من متغير فى نفس الجملة كما فى الجملة التي نراها
Dim X As Integer = 5, Y As Double = 4.99
واذا اردنا تعريف المتغير x بنوع البيانات Boolean
Dim x As Boolean
كما يمكن تعين قيمه افتراضية الى المتغير من نوع Boolean
Dim x As Boolean = True
واذا اردنا تعريف المتغير x بنوع البيانات variant
Dim X As Variant
Dim Y As Variant
X=2000
Y="Ali"
الميزة التي تتميز بها المتغيرات من نوع Variant في امكانية اشتمالها على انواع مختلفة من البيانات.
واذا اردنا تعريف المتغير x بنوع البيانات Date
Dim x As Date
واذا اردنا تعريف ثابت Constant
Const Pi As Double = 3.14159265
-
تعليمات التكرر : for/Next
يعد استخدام الحلقات التكرارية For…Next هامًا جدًا بسبب توفير العديد من الكود فبدلا من تكرار الكود عدة مرات نستخدم حلقة تكرارية For…Next لاختصار الكود. الشكل العام لجملة :
For Variable = start to end
Statment1
Statment2
Statment3
Next
حيث يتم أو ً لا تعريف المتغير Variable ومن ثم استخدامه في حلقة التكرار، ونكتب بداية الحلقة التكرارية بد لا من Start ونهايتها بد ً لا من End ثم نكتب الأوامر البرمجية بد لا من
Stament1، Statment2، Statment3 وسيتم تنفيذها من قبل البرنامج الواحدة تلو الأخرى. لنأخذ مثال بسيط على الحلقات التكرارية:
Dim i As Integer
For i = 1 to 3
writeln (i)
next
النتيجه :
1
2
3
قد يقول قائل“لا داعي للحلقات التكرارية سأقوم بكتابة البرنامج أربع، ثلاث أو خمس مرات” نقول له ماذا ستفعل إذا كان لابد عليك من تكرار عملية ما مائة مرة أو أكثر في مثل هذه الحالة تستطيع استفادة الاستفادة القصوى من .For…Next ستكون مضطرًا لاستخدام الحلقات التكرارية الحلقات التكرارية وسنوفر الكثير من الجهد.
امثله :
1- For index As Integer = 1 To 5
Write(index)
Next
Output: 1 2 3 4 5
2- For number As Double = 2 To 0 Step -0.25
Write(number)
Next
Output: 2 1.75 1.5 1.25 1 0.75 0.5 0.25 0
3- For value As Integer = 10 To 0 Step -2
Console.Write(value)
Next
Output: 10 8 6 4 2 0
4- For row As Integer = 0 To 2
For column As Integer = 0 To 2
Console.WriteLine(row, column)
Next
Next
output :
0,0
0,1
0,2
1,0
1,1
1,2
2,0
2,1
2,2
-
التعليمات التكرارية : Do-Loop
وهي عبارة عن بديل للتعبير For…Next فيتم تنفيذ تكرار معين حتى يتحقق شرط ما ثم يتوقف التكرار.
Do-Loop : هامة جدًا وضرورية لأننا في بعض الأحيان قد لا نعرف كم عدد مرات التكرار التي نريدها، فإذا كنا في تطبيق ما نريد أن نستخدم تكرار ما لمرات غير معلومة ممكن لمرتين أو لثلاث مراث أو خمسة ونريد أن يتوقف التكرار عند نقطه ما لذلك نستخدم ال Do-Loop .
Do While condition
statements
statements
Loop
-or-
Do
statements
statements
Loop While | Until condition
مثال1 :
Dim x As Integer = 0
Do While x <= 9
Console.Write(x(
x = x + 1
Loop
output :
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
مثال 2:
Dim x As Integer = 0
Do
Console.WriteLine(x)
x = x + 1
Loop Until x >= 10
output :
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
تعليمات الشرط :
-
If...Then : هى جملة تشعبية وظيفتها تقرير ما إذا سيتم تنفيذ أو عدم تنفيذ مجموعة من الأوامر حسب تقييم مقدار جبرى expression
الشكل العام لكتابه ال if then
If condition then
statement
End If
if : كلمه محجوزه تعبر عن الشرط .
condition : الشرط .
then : تعبر عن التنفيذ في حاله تحقيق الشرط وايضا كامه محجوزه.
statement:الجمل المراد تنفيذها .
End If : تعبر عن نهايه الشرط .
مثال:
Dim count As Integer = 0
If count = 0 Then
Console.WriteLine(“Start”)
End If
-
If…Then…Else statement. :
الشكل العام
If condition Then
statements1
ElseIf condition Then
statements2
Else
statements3
End If
مثال :
Dim count As Integer = 0
If count = 0 Then
Console.WriteLine(“count 0”)
Else
Console.WriteLine(“End”)
End If
مثال :
Dim count As Integer = 0
If count = 0 Then
Console.WriteLine(“count 0”)
ElseIf count = 1 Then
Console.WriteLine(“count 1”)
ElseIf count = 2 Then
Console.WriteLine(“count 2”)
Else
Console.WriteLine(“End”)
End If
مثال : معرفه العدد الزوجي من الفردي ..
For i = 0 To 10
If i Mod 2 = 0 Then
Console.WriteLine(“I = “ & i & ” even”)
Else
Console.WriteLine(“I = “ & i & ” odd”)
End If
Next
- الجمله التشعبيه Select Case : استخدام الأداة الشرطية والتي تعني “اختر الحالة“، نعطي للكود البرمجي سهولة أكثر في القراءة والمراجعة .
الشكل العام لكتابه :select case
Select Case Variable
Case Values1
Statment1
Case Value2
Statment2
Case Value3
Statment3
End Select
لاحظ بان Select Case تبدأ ب Select Case وتنتهي ب End Select وكلمة Variable نعوض عنها ب متغير معين . أما كلمة Value1 فمعناها قيمة المتغير في الحالة الاولى وكذلك Value2 قيمه المتغير في الحاله الثانية . فإذا طابقت قيمة المتغير في الحالة الاولى فإن البرنامج سينفذ الأمر الموجود بدل الكلمة Statement1 وإذا طابقت قيمة المتغير في الحاله الثانية value2 فإن البرنامج سينفذ الجملة البرمجية الموجودة بدل Statement وهكذا .
فلنأخذ هذا المثال وهو عبارة عن ترجمة لما تعلمناه عن الأداة الشرطية:
لنفرض أن المستخدم سيقوم بإدخال العمر عمر المستخدم فإذا أدخل المستخدم العمر 12 نريد أن تظهر له رسالة تقول له “أنت قاصر بحسب القانون“، أما إذا أدخل العمر 15 فتظهر له رسالة تقول له “أنت مكلَّف بحسب القانون المدني“، وإذا ادخل العمر 18 تظهر له رسالة تقول له “الآن يحق لك امتلاك وإدارة الشركات“، وإذا أدخل العمر 40 تظهر له رسالة تقول له “دخلت مرحلة الوقار” وإذا أدخل العمر 65تظهر الرسالة “بلغت عمر التقاعد“. لنقوم بتطبيق المثال أعلاه:-
Select Case Age
Case 12
Console.WriteLine(“أنت قاصر بحسب القانون“)
Case 15
Console.WriteLine(“أنت مكلَّف بحسب القانون المدني“)
Case 18
Console.WriteLine(“الآن يحق لك امتلاك وإدارة الشركات“)
Case 40
Console.WriteLine(“دخلت مرحلة الوقار“)
Case 65
Console.WriteLine(“انت متقاعد “)
Case Else
Console.WriteLine(“تاكد من الرقم المدخل “)
End Select
* إذا كان لدينا متغير واحد وله ثلاث أو أكثر من ثلاث حالات أو قيم نستخدم ال Select Case اما إذا كان لدينا متغير وله حالتين أول أقل فيفضل استخدام IF..Then
دوال الحوار مع المستخدم
ما هي الدالة:
الدالة هي عبارة عن مجموعة من الجمل البرمجية التي تقوم بعمل برنامج محدد و منظم وله معنى مثلا طلب معلومات معينة من المستخدم أو حساب محيط الدائرة بمعلومية قطرها وترجع النتيجة إلى البرنامج، النتيجة المرجعة بواسطة الدالة يمكن إسنادها إلى متغير معين كما في المثال أعلاه أو يمكن إسنادها إلى دالة أخرى أو خاصية معينة.
1- MsgBox : وهو مربع حوار يظهر الرسائل الى المستخدم عندما نستدعي الدالة MsgBox وقد تسمى MessageBox فستقوم الدالة بإظهار صندوق حوار له العديد من الخيارات لتنفيذ الهدف الذي تريده من صندوق الحوار.
ويكتب بالصيغه التاليه
MsgBox(Prompt, Buttons, Title)
2- InputBox : تكتب بالصيغه التاليه
InputBox(Prompt, Title)
مثال حول استخدام ال InputBox :
Dim age As String
age = InputBox(“ادخل اسمك “, “اهلا وسهلا “)
Console.WriteLine(age)
Console.ReadKey()
مثال حول استخدام ال MsgBox :
Dim age As String
age = InputBox(“ادخل اسمك “, “اهلا وسهلا “)
MsgBox(age)
Console.ReadKey()
إنشاء مشروع جديد
نلاحظ أن هناك اختيارين فتح مشروع قد مٌ Open project
أو إنشاء مشروع جد دٌ و بما أننا نستعمل الف جٌوال ب سٌك دوت نت لأول مرة
نضغط على إنشاء مشروع جد دٌ Create project
فيظهر مربع الحوار الموضح ف الصفحة المواليه
رقم واحد سٌمح لنا بفتح مشروع Windows forms application
رقم اثنان سٌمح لنا بتغير اسم المشروع أو تركه لوقت لاحق على حسب رغبة المبرمج.
رقم ثلاثة قٌدم لنا الضوء الأخضر لبدا ةٌ البرمجة فيجول بيسك.
شرح مختصر لواجهة للبرنامج
تحتوي فيجول بيسك دوت نت على أدوات برمجة لمساعدتك على بناء برامج فيجول بيسك دونت نت
شر طٌ القوابم سٌمح لنا بالوصول إلى معظم الأوامر .
تحت شريطٌ القوايم يوٌجد شريط الأدوات و هو عبارة عن مجموعة من الأزرار التي تشكل
اختصارات لتنيفيذٌ الأوامر و التحكم ببيئه البرمجة في الفيجول بيسك. لتنشيط أحد أزرار
شريطٌ الأدوات انقر عليه بواسطة الفأرة. بالإضافة إلى ذلك يوجد مربع الأدوات و إطار
النموذج و إطار الحلول و إطار خصابص المشروع..