
محاضرة نوعية لطلبة المرحلة الثالثة بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
محاضرة نوعية لطلبة المرحلة الثالثة بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
ألقت الدكتورة (سلمى حسين كامل) التدريسية في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الأساسية محاضرة نوعية في مادة النظريات الإرشادية لطلبة المرحلة الثالثة.
تناولت فيها دراسة مفهوم وأهمية النظرية في الإرشاد والعلاج النفسي، كذلك يستعرض المساق أهم الاتجاهات النظرية في الإرشاد والعلاج النفسي كالاتجاه التحليلي الكلاسيكي والمحدث والاتجاه المعرفي والاتجاه السلوكي والاتجاه الإنساني وسيتم التركيز على التطبيقات العملية للمفاهيم والإجراءات والأساليب الإرشادية والعلاجية لكل اتجاه من هذه الاتجاهات.
وركزت المحاضرة على هدفين عام وخاص ركز الهدف العام على إحاطة الطلبة بمفاهيم واجراءت وأساليب كل اتجاه من الاتجاهات النظرية في الإرشاد والعلاج النفسي، وإكسابهم المهارات الإرشادية والعلاجية الخاصة بكل اتجاه وذلك من خلال الممارسة العملية التطبيقية داخل المحاضرة وخارجها لإجراءات كل اتجاه من هذه الاتجاهات الإرشادية. اما الهدف الخاص ركز على ان يتعرف الطلبة على المفاهيم الأساسية في الاتجاهات النظرية للإرشاد والعلاج النفسي وكيف تفسر هذه الاتجاهات النظرية السلوك الإنساني، وان يتعرف الطلبة على الإجراءات والأساليب العلاجية لكل اتجاه من الاتجاهات النظرية في الإرشاد والعلاج النفسي.
فضلاً عن التطرق الى ماهية النظرية في الإرشاد وأهمية النظرية في الإرشاد والأسئلة التي يجب ان تجيب عليها النظرية والتأكيد على الاتجاه التحليلي الذي يشمل النظرية التحليلية الكلاسيكية Classical Dyamic Theory والنظرية التحليلية المحدثة Neo-Analytic Theory ونظرية أدر Adler وسوليفان .
وقد اعتمدت المحاضرة على المراجع التالية :
- 1- Goerge and cristani p.37-59
- 2- Levy and Downing .p.189-216
- 3- الفقي (ترجمة ز ص143-215).