
مشاركة أساسية ديالى في الاجتماع العلمي لرؤساء أقسام الجغرافيا المتناظرة على مستوى العراق
مشاركة أساسية ديالى في الاجتماع العلمي لرؤساء أقسام الجغرافيا المتناظرة على مستوى العراق
اجتمعت اللجنة العلمية لأقسام الجغرافيا لكليات التربية الأساسية على مستوى العراق يوم الاثنين الموافق 1/6/2015 وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً، في كلية التربية الأساسية في جامعة بابل، حيث قامت الدكتورة (وجدان نعمان رشيد) رئيسة قسم الجغرافيا في كليتنا العزيزة بعقد اجتماع خاص بمقررات الدراسات الأولية مع رئيس قسم الجغرافيا في الكلية المستضيفة لاجتماع القطاعيات الخاص بأقسام الجغرافيا في جامعة بابل الدكتور (محمد كاظم منتوب الحمداني) وجرى الاجتماع في مجلس كلية التربية الأساسية، وحضر الاجتماع ممثلين الكليات المتناظرة لجامعة واسط والجامعة المستنصرية وجامعة بابل وجامعتنا العزيزة، وفي نهاية الاجتماع تم التوصل إلى جملة من الأمور العلمية المهمة على صعيد كليات التربية الأساسية في القطر وهي كالأتي:
- 1- التأكيد على ضرورة تنفيذ ما ورد في كتاب مناهج أقسام التربية الأساسية خلال العام الدراسي المقبل 2015-2016 .
- 2- اعتماد الرموز العالية في الترميز لكافة المواد العلمية لتجنب الوقوع بالخطأ.
- 3- استبدال مادة الخرائط بمادة الصور الجوية في المرحلة الأولى فتصبح الأولى في الفصل الأول والثانية في الفصل الثاني, لأنه من غير المنطقي أن نعلم الطالب موضوع الصور الجوية قبل أن نعلمه موضوع الخرائط وتدرج تطورها ثم الوصول إلى الصور الجوية.
- 4- أجراء تعديل على تسمية جغرافيا قارة أمريكا اللاتينية فتصبح جغرافيا قارة أمريكا الجنوبيةفي المرحلة الثالثة الفصل الدراسي الثاني( السادس), لأنه يجب أن نتبع التقسيم الجغرافي وليس الاثنوغرافي كما أن مناطق أمريكا الوسطى ستكون مشمولة في الفصلين ضمن جغرافيا أمريكا الشمالية وضمن جغرافيا أمريكا اللاتينية وهذا غير مقبول, في حين لو عادت أمريكا الجنوبية لما حصل تداخل في المناطق.
- 5- أحداث توازن بين المواد الجغرافية البشرية والمواد الجغرافية الطبيعية, لان الوضع الحالي لا توجد مواد الجغرافيا الطبيعية سوى في المرحلتين الأولى والثانية فقط أما مواد الجغرافيا البشرية فتمتد لتغطي المراحل الدراسية الأربع, فالدراسات الجغرافية الطبيعية ليست اقل أهمية من الدراسات الجغرافية البشرية, بل هي تسبق الدراسات البشريةفي أي عمل ميداني تطبيقي عملي وتمهد لها.
- 6- يجب الانتقال الدراسة السنوية بدل الدراسة الفصلية لإعطاء فرصة للطلبة والتدريسيين كي يستفيدوا علميا من المادة الدراسية وموضوعاتها, لان النظام الفصلي يضع مواد دراسية مضاعفة دون تحقيق الفائدة العلمية المرجوة وهذا ما يعانيه الطلبة وخاصة طلبة السنة الأولى الذين لاستكمال أوراق قبولهم إلا في منتصف كانون الأول والذين يجدون أنفسهم بمواجهة الامتحانات النهائية في شهر كانون الثاني وبالتالي فالنتيجة هي عدم نجاحهم في الدور الأول.
- 7- احتساب درجة لمادة المشاهدة للمرحلة الثالثة.
- 8- قبول طلبة المرحلة الإعدادية للفرع العلمي بنسبة70% وللفرع الأدبي 30% بسبب كون قسم الجغرافيا من الفروع العلمية.
وفي ختام الاجتماع تمنى كافة المشاركين في هذا الملتقى العلمي السلامة والأمان والتقدم العلمي فضلاً عن تبادل التحيات ونقلها للسادة عمداء الكليات المعنية والسادة رؤساء الجامعات المحترمين.