مناهج الشخصية
لماذا اختلفت نظريات الشخصية وتعددت
ستة مناهج للشخصية Six Approaches to Personality
ماهو مصدر الاتساق في انماط السلوك والعمليات الداخلية؟ هذا هو السؤال الاساسي الذي طرح من قبل منظري الشخصية وباحثيها. السبب الوحيد لطوال هذا الكتاب هو ان علماء نفس الشخصية قد اجابوا على هذا السؤال بعدد من الطرق المختلفة. للمساعدة على اعطاء معنى للمدى الواسع من نظريات الشخصية التى اقترحت خلال القرن الماضي، سوف ننظر في ستة مناهج عامة لتفسير الشخصية. وهي المنهج التحليلي،منهج السمات، المنهج البايلوجي، المنهج الانساني، المنهج السلوكي التعلم الاجتماعي والمنهج المعرفي. على الرغم من ان تطابقها ليس دائما مثاليا، كل واحدة من نظريات الشخصية الرئيسية يمكن ان توضع في واحدة من هذه المناهج الست العامة.
ولكن لماذا هذا العدد الكبير من نظريات الشخصية؟ هذا السؤال يمكن الاجابة عليه بطريق التناظر analogy . تقريبا كل شخص سمع بقصة الرجال العميان الخمسة الذين صادفوا الفيل. كل واحد منهم تحسس جزأ مختلف من الحيوان وبعدها حاولوا ان يشرحوا للأخرين كيف يبدو الفيل. الرجل الاعمى الاول الذي تحسس الساق وصف الفيل على انه طويل ومستدير. الاخر الذي تحسس الاذن ادعى ان الفيل رفيع ومسطح، بينما الاخر الذي امسك الخرطوم وصف الحيوان على انه طويل ومستدير. الرجل الذي تحسس الذيل والاخر الذي تلمس جانب الفيل لديهم صور مختلفة. المهم في هذه القصة هو بالتأكيد ان كل شخص عرف جزءا واحدا فقط من الحيوان ككل. لان هناك الكثير من الصفات للحيوان من تلك التي اختبرها، وصف كل رجل كان صحيحا ولكنه غير مكتمل.
بهذا المعنى، المناهج الستة في الشخصية مناظرة للعميان. ولهذا كل منهج يبدو انه تعرف واختبر جانب مهم من الشخصية. مثال على ذلك علماء النفس الذين ساهموا في المنهج التحليلي جادل بان العقل اللاواعيللانسان هو الجزء الاكبر المسؤول عن الاختلاف في انماط سلوكهم . علماء النفس الاخرين اولئك الذين يفضلون منهج السمات، تعرفوا على ان الشخص يكون على طول سلسلة متصلة من خصائص شخصية مختلفة. علماء النفس المتحمسين للمنهج البايلوجي اشاروا الى الاستعدادات الوراثية والعمليات الفسيولوجية في تفسير الاختلافات الفردية في الشخصية. في المقابل اولئك الذين اسسوا المنهج الانساني حددوا على ان مسؤولية الفرد والشعور بقبول الذات هي مفتاح اسباب الاختلافات في الشخصية. نظريات التعلم الاجتماعي السلوكيةفسروا الاتساق في انماط السلوك كنتيجة للاشتراط والتوقعات. الذين عززوا المنهج المعرفي نظروا الى الفروق لطريقة معالجة الناس للمعلومات لتفسير الاختلافات في السلوك.
انه من المغري ان اقترح انه بواسطة الجمع بين كل المناهج الستة يمكن لنا ان نحصل على صورة واضحة وكبيرة للطريقة التي يتصرف بها الناس كما يفعلون. لسؤ الحظ ان التشابه الجزئي للرجال العميان تنطبق جزئيا على المناهج الستة للشخصية. على الرغم من ان المناهج المختلفة في الموضوع الحالي للشخصية غالبا متنوع في تركيزه- مع ان كل منها يعطي تبريرا منطقيا وتفسيرا ملائما- ففي كثير من الحالات فان تفسير منهجين او اكثر تظهر تعارضا تاما. اولئك الناس الذين يعملون في هذا الحقل غالبا ما ينحازون الى واحد او اكثر من هذه المناهج الستة عندما يقررون اي من التفسيرات المتنافسة يقبلون.
بالعودة الى الرجال العميان والفيل، على افتراض ان احدما سأل كيف يتحرك الفيل. ان الرجل الذي تحسس الخرطوم ربما يجادل من ان الفيل يسير منزلقا على الارض كالافعى. والرجل الذي امسك اذن الفيل ربما لايوافق قائلا ان الفيل يجب ان يطير مثل الطائر مع اجنحته الكبيرة والعريضة. بينما الرجل الذي تلمس الساق فبالتأكيد لديه تفسير مختلف. على الرغم من انه في بعض الحالات ربما اكثر من واحده من هذه التفسيرات قد تكون دقيقة( على سبيل المثال فان الطائر يستطيع المشي والطيران معا) ولكن يجب ان يكون من الواضح لحد الان فانه ليس كل نظرية يمكن ان تكون صائبة. ولكن من المحتمل ان تكون واحدة من النظريات صحيحة في وصف بعض الجوانب. لاشك ان بعض النظريات ربما تكون اكثر منطقية بالنسبة لك من الاخريات. ولكن من الجيد ان تحتفظ في ذهنك من ان كل منهجية قد طورت وعززت من قبل عدد كبير من النفسيين المحترمين. بالرغم من ذلك ليس جميع هؤلاء الرجال والنساء مصيبين حول كل موضوع، فان كل منهج لديه شئي ما قيم ليقدمه في طريق سعينا لفهم ما الذي يجعل كل منا على ماهو عليه.
مثالين: العدوان والكأبة Two Example: Aggression and Depression
للحصول على افضل فكرة في كيفية فهم الشخصية من خلال المناهج الستة تعطينا ستة اختلافات، لكنها شرعية، في تفسير اتساق انماط السلوك، دعنا ننظر الى مثالين شائعين. السلوك العدواني والمعاناة التي تأتي من الكأبة هما مشكلتين منتشرتين بشكل واسع في مجتمعنا، وعلماء النفس من مختلف المشارب قد نظروا في اسباب العدوان والكأبة.
مثال 1: العدوان. لقد راينا او قرأنا جميعا حول اناس قد تورطوا بالسلوك العدواني بشكل مستمر. رجال اعتقلوا لارتكابهم اعتداء وهؤلاء عادة لديهم تاريخ من السلوك العدواني يعود الى مراحل القتال في مرحلة الطفولة اثناء اللعب. ما الذي يجعل بعض الناس اكثر عدوانية بشكل دائم من الاخرين؟ كل واحدة من المناهج الستة للشخصية تعطي على الاقل اجابة واحدة. عندما تقرأ هذه الاجابات فكر بشخص عدواني يمكن تكون قد صادفته.اي من المناهج الستة تبدو اكثر قدرة على تفسير سلوك ذلك الفرد؟
التحليلية الكلاسيكية تفسر السلوك العدواني عن طريق غريزة الموت في اللاوعي. ذلك باننا جميعا نقول باننا نمتلك رغبة في اللاشعور لتدمير الذات. مع ذلك ولان الناس لديهم شخصية صحية فهم لا يؤذون انفسهم، ان دفقات التدمير الذاتي ربما من دون وعي توجه نحو الخارج ليعبر عنها ضد اخرين بطريقة العدوان. محللون نفسيون اخرون يجادلون من ان العدوان ينتج عندما نمنع من تحقيق اهدافنا. ان الشخص الذي يواجه مقدار كبير من الاحباط، وربما الشخص الذي يمنع بشكل مستمر من تحقيق الهدف المنشود، فهو سيكون المرشح المحتمل للسلوك العدواني بشكل مستمر. في معظم الحالات فان الشخص غير مدرك للاسباب الحقيقية للعدوان.
علماء الشخصية الذين يتبعون منهج السمات يركزون على الاختلافات الفردية وعلى دوام السلوك العدواني. على سبيل المثال احد فرق البحث قاموا بقياس العدوانية لاطفال في سن 8 سنوات (Huesmann،Eron،&Yarmel، 1987 ). قام الباحثون بمقابلة المشتركين مرة ثانية عندما بلغوا الثلاثين من العمر. اكتشف الباحثون ان الاطفال الذين شخصوا على انهم عدوانيين عندما كانوا في المدرسة الابتدائية هم اكثر احتمالا ليصبحو عدوانين في الكبر. الاطفال الذين كانو يضربون ويدفعون زملائهم في الصف غالبا يصبحوا أولئك الكبار الذين يسيئون معاملة شركائهم ويتورطون في سلوك اجرامي عنيف.
علماء نفس الشخصية ذوي المنظور البايلوجي اهتموا ايضا بالانماط الثابتة من السلوك العدواني. لقد اشاروا الى النزعة الجينية للتصرف بعدائية كاحد اسباب هذا الثبات في السلوك. اشارت الادلة ان موروثات بعض الناس اكثر ميلا باتجاه العدوان من الاخرين( Miles& Carey، 1997). ولذلك فان بعض الناس ربما يولدون مع التصرف العدواني وهذا يعتمد على تربيتهم، فيؤدي لان يكونوا عدوانين في الكبر. علماء اخرين فسروا العدوان على اساس نظرية النشوء والارتقاء evolutionary theory (Cairns، 1986 ). على سبل المثال ان حقيقة الرجال يميلون ليكونوا اكثر عدوانية من النساء ربما تفسر بان موروثات الرجال تحتاج الى تدريب للسيطرة على منافسيه من اجل البقاء وتمرير جيناته لاجيال مقبلة.
علماء النفس ذوي اتجاه المنهج الانساني في الشخصية فسروا العدوان بطريقة اخرى. هؤلاء المنظرين انكروا ان بعض الناس يولدون ليكونوا عدوانيين. في الحقيقة ، العديد منهم حاجج بان الناس في الاساس اخيار. وهم يعتقدون ان جميع الناس يمكن ان يكونوا سعداء، غير عدائيين اذا سمح لهم بان ينشئوا ويتطوروا في بيئة غنية ومشجعة. تتطور المشاكل حينما يتداخل شئي ما مع عمليات التطور الطبيعية هذه. الاطفال العدوانين غالبا ما يأتون من بيوت تحبط فيها الحاجات الاساسية. اذا طور الطفل تصور ذا سلبية، فهو او هي قد يبدأ باحباط الاخرين.
المنهج السلوكي/التعلم الاجتماعي بطرق عديدة كان على النقيض مع وجهة نظر المنهج الانساني. وفقا لعلماء النفس هؤلاء ، يتعلم الناس ان يكونوا عدوانيين بنفس الطريقة التي يتعلمون بها انواع السلوك الاخرى. لاعبي كرة القدم يجدون ان السلوك العدواني يكافأ. وهم في الصدارة ويختارون اولا وفقا لمتطلبات اللعب لان الاطفال الاخرين يخشونهم. ان السر في تفسير التصرف هو ان السلوك المكافئ سوف يكرر. ولاعبي كرة القدم الصغارهؤلاء من المحتمل انهم سوف يستمرون في السلوك العدواني ويحاولون تجريبه في مواقف اخرى. واذا العدوان كوفئ بشكل مستمر بدل العقاب ، فان النتيجة سوف يكون راشد عدواني. يتعلم الناس ايضا من مشاهدة النماذج. ربما يتعلم الاطفال من زميل عدواني اذيته للأخرين اتت بفائدة في بعض الاحيان. كما نوقش في الفصل 14، العديد من الناس يخشون من ان ادوار العدوان التي يشاهدها الاطفال بشكل مستمر على التلفاز ربما هي المسؤولة عن زيادة كمية العنف في المجتمع.
علماء النفس المعرفي المعرفيين اجابوا على سؤال السلوك العدواني من منظور اخر. ان تركيزهم الاساسي هو في كيفية معالجة المعلومات من قبل الناس العدوانين. الفهم الافضل لهذا المصطلح، تصور انك تسير بمفردك في متنزه . اثنان من المراهقين يسيرون خلفك بعشرة امتار وفجأة اسرعوا خطاهم واقتربوا منك. ماهي ردة فعلك؟ ربما الاولاد في عجلة من امرهم للذهاب الى مكان ما: او ربما هم ببساطة اكثر طاقة ويسيرون اسرع منك. ربما هم اسرعوا كي يلحقوا بك كي يسألوك عن الوقت او ترشدهم الى طريق ما. او ربما يريدون ايذائك. هذا الموقف مثل مواقف كثرة نواجهها، تحتوي على مقدار لابأس به من الغموض، والناس تكون ردة فعلهم مختلفة ازائها.
علماء نفس الشخصية المعرفيون يجادلون بان طريقتك في الاستجابة لهذه المواقف تعتمد على كيفية تفسيرك لها ( Anderson، 2002 ). سواء رأيت الظروف كتهديد، مزعجة، او تؤدي بك للهرب بعيدا، او تبتعد عن مسارك. يفترض المنهج المعرفي ان بعض الناس اكثر احتمالا لتفسير الظروف الغامضة على انها مهددة من الاخرين. وهؤلاء الناس اكثر احتمالا للاستجابة بتصرف عدواني. ان المنهج المعرفي يستطيع مساعدتنا على فهم لماذا يتصرف بعض المراهقين بعدوانية اكثر من الاخرين (Hubbard، Dodge،Cillessen،Coie،& Schwartz، 2001; MacBrayer،Milich،&Hundley، 2003).
وجد الباحثون ان عدوانية اولاد المدارس الابتدائية تفسر بشكل مستمر التصرفات البريئة للأخرين على انها تهديد شخصي. اي عثرة بطريق الخطأ في الممر ربما تفسرا خطأ على انها محاولة لبدأ القتال. انه ليس من الصعوبة تفسير لجوء الطفل الذي يعتقد ان الاخرين يتحدوه ويهددوه الى العنف.
والان لنعود الى السؤال الاصلي: لماذا يظهر بعض الاشخاص نمط سوك عدواني ثابت؟ كل واحد من منهاج الشخصية الستة عرض تفسيرا مختلفا. اي منها هو الصحيح؟ احد الاحتمالات هو واحد فقط هو الصحيح وان البحوث المستقبلية سوف تجد هذه النظرية. الاحتمال الثاني هو ان كل منهج صحيحا جزئيا. ربما هناك ستة (او اكثر) من الاسباب المختلفة للسلوك العدواني. يبقى الاحتمال الثالث وهو ان التفسيرات الستة لاتعارض بعضها البعض ولكنها تختلف فقط في تركيزها. ولهذا من المحتمل ان العدوانية ثابتة نسبيا وتعكس سمة العدوانية ( منهج السمات). ولكن من المحتمل ايضا ان حالة بعض الناس تميل لتفسير الاحداث الغامضة كتهديد( التفسير المعرفي) بسبب الخبرات الماضية والتي من خلالها تم الاعتداء عليهم ( السلوكية تفسير التعلم الاجتماعي). هؤلاء الناس ربما ولدو مع ميل للاستجابة بسياق عدواني للتهديد ( المنهج البايلوجي). ولكن ربما هؤلاء قد نشأوا في بيئة غير محبطة ( المنهج التحليلي) او في بيوت داعمة تم فيها تلبية حاجاتهم الاساسية( المنهج الانساني) حيث كانوا قد تغلبوا على نزعاتهم العدوانية. النقطة الاساسية هنا هو ان كل منهج قد ساهم بشئ ساعدنا في فهم العدوان.
المثال 2: الكأبة. معظمنا يعرف ماهي الكأبة . نحن جميعا كان لنا ايام عانينا فيها قليل من السوداوية او الحزن. مثل العديد من زملائك ربما عانيت لفترة طويلة من حزن شديد ونقص في الدافعية للقيام بأي شئ. ايضا العديد منا تقلب في مزاج متغير ومستويات مختلفة من الاهتمامات والطاقة، بعض الناس يبدون اكثر عرضة للكأبة من الاخرين. مرة اخرى ، كل واحد من المناهج الستة للشخصية لديه تفسير مختلف للكأبة.
طبقا لسيجموند فرويد، مؤسس منهاج التحليل النفسي، الكأبة هي غضب استدار نحو الداخل. ولذلك الناس الذين يعانون من الكأبة لديهم مشاعر غير واعية من الغضب والعدائية. وربما يرغبون ليكونوا بعيدين عن افراد الاسرة، ولكن الشخصية السليمة لا تعبر عن هذه المشاعر بصورة علنية. المحللون النفسيون قالوا ايضا بان كلا منا قد استدخل قيم ومعايير المجتمع، والتي عادة ما لا تشجع على التعبير عن العدائية. ولذلك مشاعر الغضب هذه تستدار نحو الداخل، ولذلك يظهرها الناس على انفسهم. وكما هو الحال مع اغلب تفسيرات المحللين النفسين، فان هذه العملية تحدث في المستوى اللاشعوري.
منظري السمات اهتموا بالتعرف على الاشخاص المعرضين للكأبة. وجد الباحثين ان مستوى مشاعر الشخص الحالية هي مؤشر جيد لمشاعر الفرد في المستقبل. احدى فرق البحث قاست الكأبة لدى مجموعة من الرجال متوسطي العمر واعادة الاختبار لاحقا بعد 30 سنة ( Leon،Gillum،Gillum،&Gouze، 1979). . وجد الباحثين ارتباطا عاليا ولافتا بين مستوى كأبة الرجال في الوقتين المختلفين. فيما بعد ، دراسة اخرى وجدت ان مستوى الكآبة في عمر 18 عام يمكن ان يتنبأ بها من خلال النظر في سلوك المشتركين في وقت مبكر من عمر ال7 سنوات ( Block،Gjerde،& Block، 1991).
علماء الشخصية البايلوجيين اشاروا الى الادلة من ان بعض الناس ربما يرثون جينات لها القابلية للكآبة (; Wender et al.، 1986McGue،& Christensen، 1997 ). ان الشخص الذي يولد مع هذا الضعف (التحسس) Vulnerability يواجه احتماليه اكبر بكثير من الاخرين في ان يكون ردة فعلة لأحداث الحياة الضاغطة مصحوبة بكأبة. بسبب هذا الميل الوراثي ، بعض هؤلاء الناس يجربون نوبات متكررة من الكأبة خلال حياتهم.
منظري الشخصية ذوي الاتجاه الانساني يفسرون الكأبة وفقا لتقدير الذات self-esteem . حيث ان الاشخاص الذين يعانون من الكأبة هم اولئك الذين فشلوا في تطوير شعور جيد بذات قيمة self-worth . مستوى تقدير الفرد لنفسه ينشأ بينما ينمو الفرد ، ومثل كأي مفهوم في الشخصية، فهو ثابت نسبيا عبر الزمن والمواقف. القدرة على تقبل الذات، حتى مع اخطائها وضعفها، فهو هدف مهم للمعالجين ذوي الاتجاه الانساني عندما يتعاملون مع عميل يعاني من الكأبة.
المنهج السلوكيالتعلم الاجتماعي اختبروا نوع تاريخ التعلم الذي يقود الى الكأبة. علماء السلوك ناقشوا من ان الكأبة تنتج من نقص التعزيزفي حياة الفرد. ولهذا ربما تشعر بعدم القدرة وعدم الدافعية للقيام بأي شيءلأنك ترى ان هناك نشاطات قليلة في حياتك تستحق القيام بها. نماذج واسعة من السلوك، غطيت في الفصل 14، افترض ان الكآبة قد طورت من خلال خبرات لمواقف كريهة والتي خلالها كان للناس سيطرة ضعيفة عليها. هذه النظرية تحافظ على ان التعرض لأحداث غير مسيطر عليها تخلق تصور من العجز والذي بدوره يعمم على مواقف اخرى والذي يمكن ان يتطور الى اعراض تقليدية classic من الكآبة.
بعض علماء الشخصية المعرفيون قد اخذوا هذا التفسير الى خطوة اخرى ابعد. علماء النفس هؤلاء افترضوا ان الافراد سواء اصبحوامكتئبين اعتمادا على تفسير عدم قدرتهم على السيطرة على الاحداث. على سبيل المثال الناس الذين يعزون عدم قدرتهم على الحصول على ترقية بسبب الركود الاقتصادي المؤقت سوف لن يصبحوا مكتئبين مثل الاشخاص الذين يعتقدون انها بسبب عدم كفاياتهم الشخصية. افترض علماء نفس معرفيون اخرون اننا نستخدم ما يشبه مرشح الاكتئاب لتفسير ومعالجة المعلومات. هذا لان الاشخاص المكتئبين قد تهيأوا لرؤية العالم من مفهوم اكثر كأبة محتملة. ولهذا السبب ، الاشخاص الكأيبين يستطيعون استدعاء تعابير الكىبة بسهولة. الناس والاماكن التي يواجهونها من المحتمل انها تذكرهم ببعض الاوقات الحزينة او غير السارة. بأختصار، الناس يصبحون مكتئبين لانهم استعدوا لتكوين افكار كئيبة.
اي من هذه الروايات حول الكأبة تدهشك باعتبارها اكثر دقة؟ اذا كنت قد اصبت بالكأبة ، فهل كان بسبب تقديرك المنخفض لذاتك، او بسبب مواجهتك لمواقف غير مسيطر عليها، او بسبب انك تنظر الى العالم من خلال عدسة الكآبة؟ كما في مثال العدوانية، واحد او اكثر من هذه المناهج ربما صحيح. ربما تكون قد وجدت ان نظرية واحدة يمكن ان تفسر ما مررت به من خبرات الكأبة في العام الماضي، في حين ان نظريات اخرى تبدو افضل لفهم النوبات الاخيرة. بالاضافة الى هذا ان النظريات في بعض الاوقات تكمل بعضها بعضا. على سبيل المثال، ربما يفسر الناس الاحداث عن طريق الكأبة لانهم تقديرهم لذاتهم منخفض.
درس اخر يمكن ان يستنبط من هذين المثالين: لا تحتاج لان توأم نفسك مع ذات المنهج في الشخصية عندما تقوم بتفسير ظاهرة مختلفة. على سبيل المثال، ربما تجد ان التفسير المعرفي للعدوان مثلت افضل معنى لديك، بينما المنهج الانساني اعطاك افضل توضيح للكأبة. هذه الملاحظة تبين ان النقطة الاساسية من هذا القسم: كل من المناهج الستة لديها شيء تقدمه لتثير اهتمام الطلبة في فهم الشخصية.