
ورشة عمل الكترونية في اساسية ديالى توصي باستخدام الأمثال في تدريس اللغة الانكليزية لتحسين أداء الطلبة في تعلم اللغة الانكليزية
نظمت كلية التربية الاساسية – قسم اللغة الانكليزية بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل الكترونية متخصصة عن تحسين اداء الطلبة باستخدام الامثال في تدريس اللغة الانكليزية
Improving student's performance by using proverbs in teaching English
عبر دائرة الكترونية مغلقة وبمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة
هدفة الورشة التي حاضر فيها الدكتورة نغم جعفر مجيد، والدكتورة انعام اسماعيل طاهر، الى تحسين إداء الطالب باستعمال الأمثال في تعليم وتعلم اللغة الانكليزية والتي تتضمن تعليم قواعد ومفردات واصوات اللغة الانكليزية، وتعليم مهارة الطالب في الكتابة وذلك بمحاولة كتابة معنى الامثال باللغة الانكليزية، وتطوير مهارة الطالب في الترجمة و الابتعاد عن الترجمة الحرفية، وتعريف الطالب بثقافة جديدة ومقارنتها مع الثقافة العربية، فضلاً عن تشجيع الطالب على حفظ الامثال والاستشهاد بها في الحوار مع الاخرين باللغة الانكليزية
وتضمنت الورشة مناقشة اربعة محاور تطرق المحور الاول الى كيفية استعمال الامثال لتعليم قواعد ومفردات واصوات اللغة الانكليزية، اما المحور الثاني اوضح كيفية استعمال الامثال لمساعدة الطالب في تطوير مهارة الكتابة باللغة الانكليزية، وسلط الضوء في المحور الثالث على كيفية استعمال الامثال لمساعدة الطالب في تطوير مهارة الترجمة، وعرج المحور الرابع والاخير على موضوع بيان اوجه التشابه والاختلاف بين الامثال العربية والانكليزية
واوضحت الورشة امكانية المدرس من الاستفادة من الأمثال في التعليم لجعل الطالب اكثر اهتماما بتعلم اللغة الإنكليزية. تعكس الأمثال بشكل أساس التجربة الإنسانية عبر الثقافات واللغات ، وهي تحتوي على ثقافة وقيم الشعوب . فيما يتعلق بتدريس وتعليم اللغة الانكليزية ، فان استعمال الامثال في التعليم له اهمية كبيرة لانها تساعد الطالب على تطوير مهارة الكتابة وذلك بكتابة انشاء عن مضمون ومعنى عدد من الامثال الانكليزية وايجاد ما يقابلها باللغة العربية وهي تساعد الطالب ايضا على تعلم القواعد والمفردات والاصوات للغة الانكليزية فضلا عن تعلم ثقافة جديدة .