ورشة عمل تدريبية في اساسية ديالى تحدد المعايير المهنية والمعرفية للطلبة المطبقين في اقسام اللغة العربية
ورشة عمل تدريبية في اساسية ديالى تحدد المعايير المهنية والمعرفية للطلبة المطبقين في اقسام اللغة العربية
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الاول نظمت كلية التربية الاساسية – قسم اللغة العربية بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل تدريبية عن المعايير المهنية والمعرفية للطلبة المطبقين في اقسام اللغة العربية بمشاركة عدد من طلبة القسم
هدفت الورشة التي حاضر فيها أ.م.د. رائد حميد هادي الى توحيد الرؤية حول اهمية المهارات والاداء التعليمي المتميز في العملية التعليمية في عصر التقانة والمهارات، وتطوير الاداء التدريسي للطلبة المطبقين في اقسام اللغة العربية من خلال التطبيق الفعلي للمهارات التدريسية والمعرفة النخصصية وفق معايير محددة وواقعية، فضلاً عن اطلاع الطلبة المطبقين على مجمل المعايير والخصائص النفسية والشخصية والادائية التي يجب ان تتوافر في الاداء التعليمي المتميز، وتكوين خريطة عمل وعناصر واضحة في ذهن الطالب المطبق لتحقيق الاهداف التربوية في المؤسسات التعليمية، وتوضيح الخطوات اللازمة لتوظيف الطرائق والاستراتيجيات والاساليب والبرامج التعليمي في العملية التعليمية.
وتضمنت الورشة توضيح بعض المحاور المهمة بين المحور الاول اهمية المعايير المهنية والمعرفية التي اصبحت المرتكز الرئيس في عملية التدريس والتفاعل الصفي في المؤسسات التعليمية الناجحة، واوضح المحور الثاني كيفية توظيف المهارات المهنية والمعرفية للطالب المطبق في تدريس تخصص اللغة العربية وفروعها المختلفة واختيار طرائق واستيراتيجيات تدريسية تتلائم والموقف التعليمي، وعرج المحور الثالث على كيفية استعمال طرائق وادوات ووسائل تعليمية متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ او الطلبة ونموهم المعرفي، وسلط الضوء في المحور الرابع على كيف يختار الطالب المطبق خبرات تعليمية مناسبة للتلامذة والطلبة مرتكزة على مبادئ التدريس الفعال، ثم بين المحور الخامس كيف يستعمل الطالب المطبق الخبرات التخصصية والمعرفية ومزجها بمجموعات متنوعة من الطرائق واساليب العرض لتوضيح المفاهيم التي يقوم بتدريسها، وختم المحور السادس بمراجعة تقويم الطلبة المطبقين وفق قواعد واسس ومعايير تتفق مع المعايير العالمية في التدريس تتوائم والبيئة الدراسية في العراق .