
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (شيماء باسم محمد) الى بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، فضلاً عن معرفة فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية على وفق ستراتيجيات التعلم النشط
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن تطبيق البرنامج التعليمي المقترح على وفق ستراتيجيات التعلم النشط له أثر إيجابيي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لطالبات الصف الرابع العلمي أكثر من الطريقة التقليدية، والتوعية بأهمية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي على وفق برنامج ستراتيجيات التعلم النشط مما يزيد فاعلية الدرس ويثري إحساس الطالبات وإقبالهنّ نحو المطالعة، واسهم البرنامج المقترح في تشجيع الطالبات على حرية الرأي والاستكشاف وطرح التساؤلات والمشاركة الإيجابية بينهن
واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد البرنامج التعليمي المقترح في تدريس مادة المطالعة، لكونه يؤدي الى تنمية مهارات التواصل اللغوي على وفق ستراتيجات التعلم النشط لدى طالبات الصف الرابع العلمي، وتشجيع مدرسي اللغة العربية على عناية بتدريس المطالعة ،وتدريبهم على تدريس مهارات التواصل اللغوي في المرحلة الإعدادية.
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية أخرى، وـبناء برنامج تدريسي لمدرسي اللغة العربية في مهارات التواصل اللغوي وبيان اثره في تنمية طالباتهم، فضلاً عن إجراء دراسة تشخيصية علاجية لمهارات التواصل اللغوي في المرحلة الإعدادية، واخيراً بناء برنامج تدريسي لمدرسي اللغة العربية في مهارات التواصل اللغوي وبيان أثره في اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس