
دراسة في اساسية ديالى تناقش التفكير المتفتح والتكامل المعرفي وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف السادس الادبي
دراسة في اساسية ديالى تناقش التفكير المتفتح والتكامل المعرفي وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف السادس الادبي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير المتفتح والتكامل المعرفي وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف السادس الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (منال يونس مجيد) إلى التعرف على التفكير المتفتح لدى طلبة الصف السادس الادبي، و مدى اسهام التفكير المتفتح والتكامل المعرفي في تحصيل طلبة الصف السادس الادبي في مادة التاريخ
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: انخفاض مستوى امتلاك عينة البحث التفكير المتفتح لدى طلبة الصف السادس الادبي، فضلاً عن امتلاك عينة البحث التكامل المعرفي وذلك للنمو المعرفي وان انتقال المتعلم من مرحلة الى اخرى يرتبط بمفهوم التكامل
وأوصت الدراسة بضرورة ان تتولى دائرة المناهج في وزارة التربية بإعادة النظر في منهج كتاب التاريخ لصف السادس الادبي بما يثير تمكين الاسئلة والتفكير لدى الطلبة بشان الموضوعات التاريخية، وعلى الكوادر التعليمية من المدرسين والمشرفين ان يتفهموا الوضع الراهن الذي يعيشه بلدنا ليكونوا قدوة حسنة لطلبتهم ويعملوا على خلق جو يبعث على التفاؤل والانفتاح والتفاعل الايجابي
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، فضلاً عن اجراء دراسة ارتباطية بين التفكير المتفتح والمتغيرات الاخرى مثل (الحاجة الى المعرفة ).