
دراسة في اساسية ديالى تناقش الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والقيم لدى طالبات الصف الرابع الادبي
دراسة في اساسية ديالى تناقش الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والقيم لدى طالبات الصف الرابع الادبي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والقيم لدى طالبات الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (امال نوري جواد) إلى التعرف على الحاجة الى المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ، والقيم لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ، فضلاً عن معرفة اسهام التحصيل والقيم في الحاجة الى المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: تمتع طالبات الصف الرابع الادبي بالحاجة الى المعرفة، وامتلاك طالبات الصف الرابع الادبي للقيم.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المدرسين والمدرسات بالحاجة الى المعرفة واهتمامهم بالبيئة المدرسية وبحاجات الطلبة العقلية والنفسية والاجتماعية حتى تساعدهم وتشجعهم على تقبل المعلومات ومعرفة المهارات المختلفة والبحث عن المعرفة وتحمل الصعاب والمتاعب من اجل الحصول عليها، وحث الطالبات على اقامة ندوات ومسابقات علمية وثقافية مختلفة وتكليفهم بالمشاريع والابحاث العلمية ومكافأة اللاتي يساهمن بالأنشطة العلمية المتميزة، فضلاً عن حث المدرسين على عمل برامج تدريبية تتضمن انواع القيم وكيفية تنميتها عند الطالبات.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة تجريبية لمعرفة تأثير اساليب التنشئة الاجتماعية على مستوى الحاجة الى المعرفة والقيم لدى طلبة الجامعة، والكشف عن الحاجة الى المعرفة والقيم لمراحل دراسية اخرى مثل الجامعة وحسب الكليات والاختصاص العلمي للدراسة، وبناء برنامج تعليمي لتنمية الحاجة الى المعرفة والقيم لدى طلبة المدارس المتوسطة في مادة التاريخ