دراسة في اساسية ديالى تناقش الفاعلية التدريسية والاداء القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الرابع الادبي وعلاقتهما بالتحصيل لدى طلبتهم
دراسة في اساسية ديالى تناقش الفاعلية التدريسية والاداء القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الرابع الادبي وعلاقتهما بالتحصيل لدى طلبتهم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الفاعلية التدريسية والاداء القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الرابع الادبي وعلاقتهما بالتحصيل لدى طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اسراء فرهود طه) إلى التعرف على الفاعلية التدريسية لدى مدرسي مادة التاريخ، والتعرف على مدى اسهام الفاعلية التدريسية والأداء القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في التحصيل لدى طلبتهم
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: توفر الفاعلية التدريسية لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الرابع الادبي، وتوفر الأداء القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الرابع الادبي، فضلاً عن اسهام متغير الفاعلية التدريسية الذاتية في متغير التحصيل الدراسي جاء نتيجة متوافقة مع ما توصلت اليه الباحثة من علاقة طردية موجبة بين الفاعلية التدريسية والتحصيل الدراسي، واسهام متغير الأداء القائم على الحكمة في متغير التحصيل الدراسي جاء نتيجة متوافقة مع ما توصلت اليه الباحثة من علاقة طردية موجبة بين الأداء القائم على الحكمة والتحصيل الدراسي.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية بتطوير قدرات الهيأت التدريسية المعرفية في الفاعلية التدريسية والأداء القائم على الحكمة، والعمل على تطوير العملية التعليمية ومدها بالأساليب والوسائل الحديثة والتقنيات, وتدريب الكوادر التعليمية التدريسية
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمدرسي المواد الدراسية الأخرى، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة قسم التاريخ في الجامعات العراقية .