
رسالة ماجستير في أساسية ديالى بجامعة ديالى تناقش البَحثُ الصّرفيُّ في حَاشيةِ عَبدِالقَادِرِ البَغدَادِيِّ (ت1093هـ) على شرح بانت سعاد لابنِ هِشامٍ الأنصارِيّ
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى البَحثُ الصّرفيُّ في حَاشيةِ عَبدِالقَادِرِ البَغدَادِيِّ (ت1093هـ) على شرح بانت سعاد لابنِ هِشامٍ الأنصارِيّ.
وتهدف الرسالة للطالب (كاظم محيي كاظم) إلى دراسة للعالم، وأرائه الصّرفية ،إذ إنَّ البغداديّ كثيرًا ما دُرسَ نحويًا ،وكذا القضايا النَّحويّة في كتبه ولم يُسلط الضوء على القضايا الصّرفيّة عنده ،فجاءت هذه الدراسة لتكشفَ ولو جزءًا يسيرًا عن مدى عناية البغداديّ بالمسائل الصرفيّة ، وبراعته بهذا الفن كبراعته بشقيقه النّحو، وعن طول باعه فيه.
وتضمنت الرسالة أربعة فصول ، يسبقها تمهيد وتليها خاتمة،قسم التّمهيد(عبد القادر البغداديّ وقصيدة بانت سعاد )على قسمين، وتناول في القسم الأوّل اسمَ البغدادي وشيوخهَ وثقافتهَ وآثارهَ العلميّة ووفاته ، وتناول في القسم الثاني قصيدة بانت سعاد من حيث قائلها وأهمّ شروح القصيدة وحواشيها ومختصراتها.
أمّا الفصل الأوّل فكان(منهج البغداديّ الصَّرفيّ وأدلته الصّناعية و مذهبه الصّرفي)، فقد قسم على ثلاثة مباحث، درس في المبحث الأوّل منهج البغداديّ في حاشيته ، مقتصرًا ذلك على الجانب الصّرفيّ ، وتضمن المبحث الثاني خاصَّا بأدلة الصّناعة متمثّلة بالسّماع والقياس، وتطرق المبحث الثالث الى المذاهب الصّرفيّة من حيث الموضوعات الصّرفيّة والمصطلحات التي استعملها .
أمّا الفصل الثاني(الميزان الصّرفيّ والفعل في الحاشية) كان في مبحثين: الأول: الميزان الصّرفي أَمَّا المبحث الثاني: فكان معاني أبنية الفعل المزيد.
وتكّون الفصل الثالث(المصّادر والمشتقات في حاشية البغداديّ)من مبحثين:الأول: تناول فيه المصادر التي ذكرها البغداديّ وهي: مصادر الفعل الثلاثي القياسية ،والسّماعية ،ومصادر الأفعال الزائدة على ثلاثة أحرف، والمصدر الميمي، واسم المَرة.
أمّا المبحث الثاني فتناول فيه المشتقات وهي: اسم الفاعل، وصيغ المبالغة ،والصفة المشبهة ،واسم المفعول، واسم التفضيل ،واسم الآلة ،واسما الزمان والمكان.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان ( مسائل صرفيّة أخرى)وقد قُسِمَ على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الجموع ، والمبحث الثاني: التَّذكير والتَّأنيث، والمبحث الثالث: النّسب .