
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر إستراتيجية معنى الكلمة في تنمية المهارات القرائية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر إستراتيجية معنى الكلمة في تنمية المهارات القرائية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر إستراتيجية معنى الكلمة في تنمية المهارات القرائية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة(شيماء صفاء محمود المولى) الى التعــــــرف علـــــى أثر إستراتيجية معنى الكلمة في تنمية المهارات القرائية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنَّ إستراتيجية معنى الكلمة أفضل من الطريقة الاعتيادية في تنمية المهارات القرائية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في القراءة، وإنَّ إستراتيجية معنى الكلمة تساعد التلميذات على جعل المادة ذات معنى من طريق الربط بين المعرفة السابقة والجديدة بتجدد العلاقة بين المفردات والمفاهيم.
واوصت الدراسة:بضرورة اعتماد إستراتيجية معنى الكلمة من قبل معلمي اللغة العربية ومعلماتها في تدريس القراءة لتلامذة المرحلة الابتدائية، وإعداد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها على كيفية استعمال الاستراتيجيات الحديثة والفعالة القائمة على النظرية البنائية في التدريس ومنها إستراتيجية معنى الكلمة.
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل دراسية أخرى كالمرحلة المتوسطة والاعدادية، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع أخرى للغة العربية ومنها المطالعة والأدب والنصوص.