
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر ستراتيجية الجُمل الصامتة في التحصيل والتفكير التكاملي لدى طالبات الأَول المتوسط في قواعد اللغة العربية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر ستراتيجية الجُمل الصامتة في التحصيل والتفكير التكاملي لدى طالبات الأَول المتوسط في قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ولاء منعم شهاب) إلى معرفة أثر ستراتيجية الجُمل الصامتة في التحصيل والتفكير التكاملي لدى طالبات الأَول المتوسط في قواعد اللغة العربية.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد ستراتيجية الجُمل الصامتة بوصفها إِحدى الستراتيجيات الحديثة التي تسهم في رفع مستوى تحصيل الطالبات وتنمية قدراتهن اللغوية والعقلية والفكرية، وإِقامة دورات تدريبية من قبل وزارة التربية والمؤسسات التربوية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعمال الطرائق والستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها ستراتيجية الجُمل الصامتة، فضلاً عن تضمين مناهج اللغة العربية أَنشطة تحتوي تفكير الطالبات وتحفيزهن على استعمال التفكير بشكل عام والتفكير التكاملي بشكل خاص.
واقترحت الدراسة إِجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لمراحل دراسية أُخرى في تدريس فروع اللغة العربية الأُخرى مثل المطالعة والنصوص والأَدب والتعبير والبلاغة، فضلاً عن إِجراء دراسة أثر ستراتيجية الجُمل الصامتة في التحصيل والتفكير المنطقي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية.
