
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر وحدات تعليميــــة وفقاً للنظام الخطــي المتسلسل في السرعة الإدراكية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر وحدات تعليميــــة وفقاً للنظام الخطــي المتسلسل في السرعة الإدراكية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر احمد نجم ) إلى التعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقاً للنظام الخطي المتسلسل في السرعة الادراكية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات للطلاب، فضلاً عن التعرف على افضلية النظام الخطي المتسلسل والأسلوب المتبع في السرعة الادراكية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات للطلاب.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ان الوحدات التعليمية بأسلوب النظام الخطي المتسلسل ذات تأثير ايجابي في زيادة السرعة الادراكية لدى طلاب الصف الاول المتوسط، وان تنوع التمارين وتعددها ادى اكتساب مهارات البحث الاربعة ( الدحرجة ، والمناولة ، والاخماد ، والتهديف) ومن ثم تثبيتها وتحسنها، وملائمة التمرينات في الوحدات التعليمية وفق النظام الخطي المتسلسل لأعمار الطلاب ومستوى قدراتهم الرياضية ساعد جداً في تحسن هذه المهارات لديهم، واثبت النظام الخطي المتسلسل بانه يتوافق والتطور الذي تشهده الانشطة الرياضية بشكل عام ولعبة كرة القدم الصالات بشكل خاص، وان بث روح المتعة والسرور وكسر الروتين والتشجيع الذي ينتهجها النظام الخطي المتسلسل وتأدية التمارين بدقة سرعة وتميزها عن بعض ادى الى نمو السرعة الادراكية لدى الطلاب .
واوصت الدراسة بضرورة تضمين منهاج المرحلة المتوسطة وفق النظام الخطي المتسلسل الذي طبقه الباحث والتي تشمل مهارات أساسية، والافادة من الوحدات التعليمية بأسلوب النظام الخطي المتسلسل في تنمية مهارات الطلاب في ألعاب أخرى، فضلاً عن ضرورة حثَ المدرسين والمختصين بالعملية التدريسية العناية بالأسلوب الخطي المتسلسل والعمل على تنميته من خلال استخدام وسائل وتقنيات عرض بصرية حديثة أكثر فاعلية في تنمية مستوى أداء المهارات
واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة تعتمد الحداثة والمواكبة التكنلوجية تتضمن المتغيرات العقلية نفسها واخرى لم يجري تناولها في هذه الدراسة او مع عينات اخرى كان تكون من الاناث وموازنة نتائجهم مع نتائج البحث الحالي .
