
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية (توقع، نقاش، شرح، ملاحظة، نقاش ثاني، شرح نهائي) (P.D.E.O.D.E) في الإنتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر استراتيجية (توقع، نقاش، شرح، ملاحظة، نقاش ثاني، شرح نهائي) (P.D.E.O.D.E) في الإنتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
استراتيجية PDEODE هي استراتيجية تعليمية تهدف إلى تنمية التفكير النقدي والعلمي لدى الطلاب، خصوصًا في المواد العلمية، من خلال التفاعل النشط مع المفاهيم والتجارب وتعتمد على التوقع، النقاش، الشرح، الملاحظة، إعادة النقاش، ثم إعادة الشرح، وتهدف إلى تحفيز التفكير العلمي وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب من خلال التجريب والمشاركة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (باسم جهاد عباس )الى التعرف على أثر استخدام الاستراتيجية في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكره القدم للطلاب ، فضلاً عن التعرف على أفضلية الاستراتيجية في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكره القدم للطلاب .
وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ان الاستراتيجية المستخدمة بما تحتويه من أبعاد وتمرينات لها أثر واضح في تطور الانتباه الانتقائي وتعلم المهارات الأساسية بكره القدم. فضلاً عن ملائمة التمرينات والوحدات التعليمية وفقا لاستخدام الاستراتيجية لأعمار الطلاب ومستوى ثقافتهم الرياضية ساعد كثيرا في تطور هذه المهارات لديهم .
وأوصت الدراسة بضرورة : التأكيد على استخدام المنهج التعليمي على وفق الاستراتيجية بما اثبته من حداثة وتنوع كبير فيما يتضمنه من الخطوات التعليمية وإيصال المعلومة الى المتعلم . وضرورة استخدام الاستراتيجية كأسلوب تعليمي مهم وناجح في شتى مجالات العملية التعليمية وفي تعلم الطلبة المهارات الرياضية المختلفة.
واقترحت الدراسة : إجراء بحوث مشابهه باستخدام الأنواع الأخرى من المناهج التعليمية والتعرف على أثرها لتحسين تعلم المهارات الأساسية الأخرى بكرة القدم وباقي الالعاب الرياضية
