
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الوعي الاخلاقي وعلاقته بالنسق القيمي لدى المرشدين التربوين
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الوعي الاخلاقي وعلاقته بالنسق القيمي لدى المرشدين التربوين
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الاخلاقي وعلاقته بالنسق القيمي لدى المرشدين التربوين) في تخصص الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نيران عبد مهدي) الى التعرف على الوعي الأخلاقي والنسق القيمي لدى المرشدين التربويين من خلال التحقق من الأهداف الآتية:-
- قياس الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين0
- معرفة النسق القيمي لدى المرشدين التربويين0
- معرفة الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين تبعا لمتغيرات (الجنس – مدة الخدمة- الحالة الاجتماعية).
- معرفة النسق القيمي لدى المرشدين التربويين تبعا لمتغيرات (الجنس- مدة الخدمة- الحالة الاجتماعية).
- معرفة طبيعة العلاقة بين الوعي الأخلاقي والنسق القيمي لدى المرشدين التربويين0
- معرفة مساهمة النسق القيمي في الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين0
ولتحقيق هذه الأهداف بنت الباحثة مقياس الوعي الأخلاقي وتبنت مقياس(البورت- وفرنون و ليندزي) بصورته المعربة، وقد تم تطبيق المقياسين على الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وإذ بلغ عددهم (200) مرشد ومرشدة للعام الدراسي (2015/2016).
وبعد المعالجة الإحصائية بالوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، تحليل التباين الأحادي ).
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:
- يوجد الوعي الأخلاقي بمستوى عالٍ لدى المرشدين التربويين0
- جاء النسق القيمي لدى المرشدين التربويين مرتباً بحسب الأهمية إذ كانت القيمة الدينية تحتل المركز الأول ثم تليها القيمة النظرية ثم القيمة الاقتصادية ثم القيمة السياسية ثم القيمة الاجتماعية ثم القيمة الجمالية0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين على وفق المتغير (الجنس) لصالح الذكور0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين على وفق المتغير ( مدة الخدمة ) لصالح مدة الخدمة من (1- 5) سنوات ثم تليها مدة الخدمة من (5-10) سنوات ثم تليها مدة الخدمة من (10- 15) سنة ثم تليها مدة الخدمة من (15 فما فوق).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الوعي الأخلاقي لدى المرشدين التربويين على وفق المتغير(الحالة الاجتماعية) لصالح المتزوج0
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس النسق القيمي على وفق المتغير ( الجنس) ( الذكور- الإناث).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس النسق القيمي على وفق المتغير (مدة الخدمة) من ( 1- 5 سنوات، 5- 10 سنوات، 10-15سنة، 15 سنة فما فوق).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للقيم ( الدينية – النظرية- الاقتصادية- السياسية- الاجتماعية) في مقياس النسق القيمي على وفق المتغير(الحالة الاجتماعية) بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية للقيمة الجمالية في مقياس النسق القيمي على وفق المتغير (الحالة الاجتماعية) لصالح غير المتزوج0
واوصت الرسالة بضرورة إفادة وزارة التربية بتطبيق مقياس الوعي الأخلاقي في المدارس على المرشدين التربويين لقياس الوعي الأخلاقي لديهم، فضلاً عن ضرورة التأكيد على بث القيم السامية لدى المرشدين التربويين والنظر على أنها توجه سلوكهم بشكل علمي ونظري.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة على عينات أخرى مثلا طلبة الجامعة، ثم إدخال متغيرات على دراسة الحالية كالسكن، العمر