
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذج برانسفود وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذج برانسفود وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر توظيف انموذج برانسفود وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هند عبد سعيد) الى معرفة أثر توظيف أنموذج برانسفورد وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان التدريس وفقا لانموذج برانسفورد وشتاين ذو أثر واضح في رفع مستوى التعليم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية، وإن تطبيق خطوات انموذج برانسفورد وشتاين وهو من النماذج التدريسية الحديثة أثارت في نفوس التلميذات الحيوية وإشاعة روح التعأون وحبّ المشاركة في الدرس موازنة بالطريقة الاعتيادية، فضلاً عن إن التدريس على وفق انموذج برانسفورد وشتاين يزيد من مستوى التفاعل الصفي للتلميذات وهذا ينمي لديهن ابتكار افكار اكثر حداثة
واوصت الدراسة: بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام انموذج برانسفورد وشتاين في تدريس مادة القواعد للمرحلة الابتدائية , لما له من أثر ايجابي في زيادة تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات على استعمال النماذج الحديثة ومنها انموذج برانسفورد وشتاين، فضلاً عن توجيه المعلمين والمعلمات على استعمال الطرائق والاساليب التدريسية الحديثة ومنها طريقة حل المشكلات لدورها الايجابي في زيادة التحصيل لدى التلميذات
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة باستعمال انموذج برانسفورد وشتاين في مواد دراسية أخرى وفي مراحل دراسية اخرى، وإجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة يكون تطبيقها على التلاميذ، واجراء دراسة في استعمال انموذج برانسفورد وشتاين في فروع اللغة العربية الأخرى