
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (اثر استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك في تحصيل مادة الاجتماعيات و تنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك في تحصيل مادة الاجتماعيات و تنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هديل حسين خضير الربيعي)
الى التعرف على (اثر استراتيجية اجمع . لخص . ابنِ معرفتك في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ) و يهدف البحث الى معرفة
1- اثر استراتيجية (اجمع .لخص .ابنِ معرفتك )في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .
2- اثر استراتيجية (اجمع .لخص .ابنِ معرفتك ) في تنمية الذكاء الشخصي لدى طلبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .
وعلى ضوء ذلك صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية :-
1- لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات علئ وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابط اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .
2- لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابط اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الذكاء الشخصي البعدي
3- لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) في التطبيقين القبلي والبعد الاختبار الذكاء الشخصي.
4- لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لا اختبار الذكاء الشخص.
أن مجتمع البحث هن طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة بغداد و البالغ عددها(50) مدرسة , و طبقت الباحثة التجربة على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة ( الشمس ) للبنات في الكورس الثاني للعام الدراسي (2022 – 2023) بعد أن جرى اختيارها من بين مدارس بغداد و قد بلغت عينت البحث (70) بواقع (35) طالبة للشعبة ( و ) و ( 35 ) طالبة للشعبة (هـ) و بعد استبعاد الطالبات الراسبات البالغ عددهن (7) طالبة اصبح عدد افراد العينة النهائي ( 63) طالبة بواقع ( 31 ) طالبة في المجموعة التجريبية و (32 ) طالبة في المجموعة الضابطة .
و قبل البدء بالتدريس الفعلي اجريت الباحثة تكافؤاً بين بين مجموعتي البحث ( التجريبية و الضابطة ) في متغيرات عدة منها ( درجات الطالبات في مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق 2021 – 2022 ) و التحصيل الدراسي للإباء و التحصيل الدراسي للأمهات و العمر الزمني محسوباً بالشهور و درجة اختبار الذكاء و التطبيق القبلي لاختبار المهارات المعرفية و قد استعملت الباحثة تصميماً تجريبياً ذو ضبط جزئي للمجموعتين ( التجريبية و الضابطة ) و الاختبار البعدي و حددت الباحثة متطلبات البحث على النحو الاتي :
المادة العلمية : تضمنت الجزء الثاني من كتاب مادة الاجتماعيات و الذي يشمل الفصول الاربعة ( الثالث , الرابع , الخامس و السادس ) و المقرر تدريسه لطالبات الصف الثاني متوسط من قبل وزارة التربية .
و لقد صاغت الباحثة (158) هدفاً سلوكياً و اعداد خطة تدريسية يومية بلغ عددها(42) خطة تدريسية للمجموعتين التجريبية و الضابطة بواقع(21) خطة لكل مجموعة.
أما اداتا البحث فقد اعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياً مكوناً من (50) فقرة اختيارية حيث كانت (40) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و (10) فقرات مقاليه ذات الاجابة القصيرة موزعة وفق مستويات بلوم و هي ( المعرفة , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب) و لقد تحققت الباحثة من صدق الاختيار الظاهري و صدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختيار و التي تتمثل ( معامل الصعوبة , قوة التمييز , فاعلية البدائل الخاطئة )
وعلى ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة استنتجت الباحثة ما يأتي :
1-تفوق إستراتيجية اجمع لخص ابني معرفتك على الطريقة التقليدية في تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الاجتماعيات وذلك بجعل عينة البحث (المجموعة التجريبية) محوراً للعملية التعليمية التعلمية مما اسهم في رفع المستوى التحصيلي لديهن.
2-ان استعمال استراتيجية اجمع لخص ابني معرفتك ساهمت بترتيب البناء المعرفي لعينة البحث (المجموعة التجريبية) من خلال استفادتهن من معلومات الدرس السابق وربطها مع معلومات الدرس الجديد واستعمالها في مواقف تعليمية أخرى مما انعكس بشكل إيجابي على مستوى تحصيلهن الدراسي وتنمية الذكاء الشخصي لديهن .
3- ان استعمال استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك مكنت عينة البحث (المجموعة التجريبية) من استعمال مهارات التفكير المتنوعة وعرض افكارهن بشكل منطقي ومتسلسل لحل المشكلات التي تواجههن مما انعكس بشكل إيجابي الى تنمية الذكاء الشخصي لديهن فضلاً عن رفع المستوى التحصيلي.
4- إنّ استعمال استراتيجية اجمع لخص ابني معرفتك ساعدت طالبات المجموعة التجريبية على زيادة ثقتهن بأنفسهن فضلاً عن الاعتماد الذاتي من خلال جمع وتلخيص المعلومات عن موضوع الدرس مما انعكس بشكل إيجابي على رفع المستوى التحصيلي وتنمية الذكاء الشخصي لديهن.
5- إنّ استعمال استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك ساعدت طالبات المجموعة التجريبية بإظهار المهارات والقدرات المعرفية لديهن واستعمالها اثناء الموقف التعليمي مما اسهم بتنمية الذكاء الشخصي لديهن.












