
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية ارم الكرة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر استراتيجية ارم الكرة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ضحى علي محمد) إِلى معرفة (أثر ستراتيجية أرمِ الكرة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية)
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: إن ستراتيجية أرمِ الكرة لها الاثر الإيجابي في زيادة تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية، وإن إستعمال ستراتيجية أرمِ الكرة تزيد من دافعية التلاميذ نحو تعلم قواعد اللغة العربية وتزيد من إنتباهم لها كونها من إستراتيجيات التعلم التفاعلي الحديث في التدريس.
واوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس الابتدائية على كيفية تطبيق إستعمال ستراتيجية أرمِ الكرة في العلمية التعليمية، واعتماد ستراتيجية (ارمِ الكرة) في تدريس قواعد اللغة العربية ولاسيما في تلاميذ المرحلة الابتدائية لها أثر كبير في تبسيط مواضيع قواعد اللغة العربية وإيصالها للتلميذ بسهولة ويُسر.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة لتعرف أثر ستراتيجية أرمِ الكرة في فروع اللغة العربية الأخرى وفي مواد دراسية أخرى، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي. وإجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر ستراتيجية أرمِ الكرة في متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير المنطقي والذكاء أو الاتجاهات نحو قواعد اللغة العربية.
