رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم اداء معلمي مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى على وفق ادائهم العلمي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(تقويم اداء معلمي مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى على وفق ادائهم العلمي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد نديم خالد) الى تحديد مهارات الأداء العلمي اللازمة لمعلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، و تقويم أداء معلمي مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى على وفق أدائهم العلمي، و التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الأداء العلمي لدى معلمي مادة الاجتماعيات تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إنّ عدد من المهارات لم يمارسها المعلمون مما يولد فراغاً في العملية التعليمية لم يسد إلا من خلال اخضاع المعلمين الى برامج تدريبية لمدة من الزمن تمكنهم من معالجة هذا الضعف والتغير نحو الافضل، ووجود قصوراً واضحاً في استعمال ادوات دقيقة لتقويم المهارات العلمية لدى المعلمين مما يؤدي الى تشخيص ضعيف لمواطن القوة والضعف، فضلاً عن ضعف تطوير بعض المقررات الدراسية في كليات التربية الأساسية بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي بتنمية جوانب التعلم المختلفة للطالب المعلم.
واوصت الدراسة بضرورة العمل الى إقامة دورات وورش عمل مشتركة بين وزارتي التربية والتعليم العالي لتزويد معلمي المرحلة الابتدائية بالمهارات اللازمة والاستفادة من الخبرات الاكاديمية بين الوزارتين، ودعوة المشرفين الاختصاص ومدراء المدارس الى تقويم أداء المعلمين بصورة شاملة وان تكون موضوعية وبعيدة عن الآراء الشخصية، وتحديث مقررات كليات التربية الأساسية وفقا لمعايير عالمية لتطوير الأداء المهني والعلمي لمعلمي مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة بعنوان تقويم اداء معلمي مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى على وفق متغيرات تربوية أخرى مثل (مهارات التفكير المحوري – مهارات التفكير الاستراتيجي)، فضلاً عن إجراء دراسة بعنوان تقويم اداء مدرسي مادة التاريخ للمرحلة المتوسطة في محافظة ديالى على وفق أدائهم العلمي، وبناء برنامج لتطوير اداء معلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، على وفق مهارات الاداء العلمي وفي ظل مجالات متكاملة فيما بينها للحصول في نهاية المطاف على معلم ناجح.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
