جامعة ديالى – كلية التربية الاساسية المادة علم النفس النمو
قسم اللغة العربية الدراسة المسائية/المرحلة الاولى
الكورس الثاني 2015
ملخص المحاضرة الاولى
الحمدلله الذي جعل الحمد ثمناً للنعمائه ومعاذاً من بلائه والصلاة والسلام على نبي الرحمة وأمام الائمة محمد صلى الله علية وآل وصحبه وسلم ….. وبعد … بينا تعريف علم نفس النمو: هو فرع من فروع علم النفس العام يتناول بالدراسة والتحليل ما يطرأ على الكائن البشري منذ لحظة تلقيح البويضة من نمو وتغير, وكذلك كل ما يحدث لم من متغيرات في كل مرحلة من مراحل حياته حتى الشيخوخة .ويعرف كذلك : هو العلم الذي يدرس مظاهر نمو الانسان دراسة علمية في مراحلة المختلفة منذ تكوينه في بطن أمه حتى نهاية العمر.
اهمية دراسة علم نفس النمو:
يهتم علم النفس النمو بدراسة مراحل النمو المختلفة من الطفولة حتى الشيخوخة دراسة علمية يحدد فيها معايير النمو لكل مرحلة من المراحل العمرية التي يمر بها الفرد, ومحاولة الكشف عن المقاييس العلمية المختلفة التي تعين على فهم خصائص النمو بكل جوانبه, فعلم نفس النمو يفيدنا بالاتي:
- 1-فهم سلوك الاطفال ونموهم النفسي وعملياتهم الجسمية والانفعالية والعقلية والاجتماعية ومحاولة تفسيرها والتحكم فيها.
- 2-التعرف على خصائص الاطفال والمراهقين وحاجاتهم وتطلعلتهم كي ينير الطريق للوالدين لمساعدتهم على تنشئة أبنائهم تنشئة أجتماعية
- 3-محاولة فهم خصائص الراشدين والمتقدمين في العمر ومشكلاتهم وسبل مساعدتهم على التكيف السليم
- 4-إفادة المربين لتفهم مراحل النمو والقوانين التي تخضع لها مختلف مظاهر النمو لمعرفة أي الشواذ ومحاولة تغير مساره وتوجيهه
- 5-محاولة فهم المشكلات النفسية والاجتماعية المتعلقة بنمو شخصية الفرد والعمل على علاجها
العوامل المؤثرة على النمو
- 1-الوراثة: تتمثل الوراثة كل العوامل الداخلية التي كانت موجودة عند بدء الحياة اي عند الاخصاب , وتعد عاملاً مهماً يؤثر في النمو من حيث صفاته ومظاهره, ونوعه, ومداه, وزيادته, ونقصانة,ونضجه,او قصوره, تبين الوراثة ان الخصائص الجسمية للاطفال يمكن التنبؤ بها من الخصائص التي نعرفها من الوالدين
- 2-البيئة: ان البيئة هي التي تقرر المدى الذي ستصله الخصائص الوراثية للكائن الحي اثناء نمائها في اطار الحد الاقصى لهذه الخصائص إذ ان هدف النمو الاساسي هو أيصال الفرد الى هذا الحد الاقصى, والبيئات كثيرة التي تؤثر على نمو الطفل منها البيئة الاسرية والاجتماعية بخصائصها الثقافية والاقتصادية وكذلك البيئة الطبيعية
- 3-العوامل البيولوجية:ـ جهاز الغدد له أهمية كبيرة في تنظيم النموووظائف الجسم, وللغدد وأفرازاتها,تأثير واضح على اهمية النمو, والغدد نوعان :غدة قنوية هب التي تطلق أفرازاتها في قنوات في المواضع التي تستعمل فيها: الغدد اللعابية والغدد الدهنية والغدد الدهنية, والاخرى الغدة الصماء هي التي تطلق إفرازاتها في الدم مباشرة
معتى النمو النمو سلسلة من التغيرات المترابطة التي تتم في الانسان بدء من البيضة المخصبة الى الجنين الى الوليد الى الرضيع الى الطفل الى المراهق الى الشاب الى الشيخ
المبادئ العامة للنمو
1-النمو كمي وكيفي معاً:ـ ان التغيرات الكمية التي تطرء على الانسان عند نموه تؤدي الى تغير كمي في جسمه , فالزيادة مثلاً في طول الجذع تحقق نوعاً من التوازن الضروري للوقوف والمشي
2-النمو عملية متتابعة :ـ فالجلوس يسبق الوقوف عند الطفل , والوقوف يسبق المشي , والمشي يسبق الركض.
- 4-النمو يختلف في معدل سرعته من مرحلة الى اخرى . فالنمو يكون سريعاً في مرحلة ما قبل الولادة, ويستمر النمو وصولا الىالشيخوخة إذيقل معدل النمو فيها .
- 5-النمو يسير من الداخل الى الخارج
- 6-النمو عملية متداخلة في وحدة كلية دينامية
- 7-لكل فرد سرعتة الخاصة في النمو
- 8-النمو يسير من العام الى الخاص
مراحل النمو:ـ ان عملية النمو عملية مستمرة ليس من السهل تقسيمها الى مراحل , ويمكن تصنيفها الى
- 1-تصنيف يرمي على اساس تربوي يفيد واضعي المناهج ويتمثل بالاتي
- أ-مرحلة ما قيل الدراسة حتىسن السادسة
- ب- مرحلة الدراسة الابتدائية من سن 6 الى 12سنة
- ت- مرحلة الدراسة الثانوية من 12 الى 18 سنة
- ث- مرحلة الدراسة الجامعية من 19 الى 22 سنة
- 2-تصنيف يرمي على اساس المميزات الجسمية والعضوية والفردية, ويتمثل:ـ
أ-مرحلة ما قبل الولادة من بويضة مخصبة الى جنين – حتى الميلاد
ب- مرحاة الرضاعة-وتتراوح بين السنتين الاولى والثانية
ج-مرحلة الطفولة المبكرة-حتى سن السادسة.
د- مرحلى الطفولة الوسطة-حتى سن التاسعة
هـ – مرحلة الطفولة المتأخرة – حتى سن الثانية عشر
و_ مرحلة المراهقة المبكرة (البلوغ) من 12 الى 14 سنة
ز- المراهقة المتوسطة من 15 الى 17 سنة
ح_ المر اهقة المتأخرة من 18 الى 21 سنة
ط_ مرحاة الرشد حتى سن 40
ي_ مرحلة وسط العمر حتى سن 60
ك_ مرحلة الشيخوخة –مابعد 60 وحتى الختام
وفي الختام, الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين
مدرس المادة
م م .عمر فاضل غلام
5/اذار / 2015