
قسم التاريخ في اساسية ديالى يقيم ندوة علمية عن دعم الامن العام وسيادة القانون سبيلنا لبناء العراق
قسم التاريخ في اساسية ديالى يقيم ندوة علمية عن دعم الامن العام وسيادة القانون سبيلنا لبناء العراق
نظم قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية ندوة علمية عن دعم الامن العام وسيادة القانون سبيلنا لبناء العراق القاها الدكتور قحطان حميد كاظم
وهدفت الندوة الى نشر ثقافة الأمن العام وسيادة القانون بين منتسبي الجامعة والطلبة لبناء بلد آمن ومزدهر .
وتضمنت الندوة عدة محاور منها التطرق الى مفهوم النظام وسيادة القانون ومعنى النظام في معجم المعاني الجامع وانواع النظام منه
النِّظام العالميّ : النظام المتكامل من الوحدات المستخدمة علميًّا القائم على النِّظام المتريّ بالإضافة إلى وحْدات الوقت والتَّيّار الكهربائيّ والحرارة وشدَّة الإضاءة
النِّظام العالميّ الجديد : الوضع الذي صار عليه العالم بعد تفكُّك الاتِّحاد السُّوفيتي وانهيار النِّظام الاشتراكيّ ، وظهور نظام القطب الواحد
نظام الإقطاع:(الاقتصاد) كلُّ نظام يمكِّن المالكَ من أن يتحكّم في الأرض ومن فيها من الناس
نظام مُغلَق : نظام يُستخدم في سُفن الفضاء لتحويل ثاني أوكسيد الكربون وغيره من مخلَّفات الجسم إلى أوكسجين وغذاء ، ويُطلق عليه أيضًا : إعادة الدَّورة
النِّظَامُ الاشْتِرَاكِيُّ : طَبِيعَةُ حُكْمِ الدَّوْلَةِ الْمُرْتَبِطَةِ بِتَطْبِيقِ مَبَادِئِ الاقْتِصَادِ الاشْتِرَاكِيِّ
النِّظَامُ الْجُمْهُورِيُّ : شَكْلٌ مِنْ أَشْكَالِ الْحُكْمِ يَعْتَمِدُ عَلَى الانْتِخَابِ الْمُبَاشِرِ أَوْ غَيْرِ الْمُبَاشِرِ لاخْتِيَارِ رَئِيسِ الْجُمْهُورِيَّةِ
النِّظَامُ الْمَلَكِيُّ : أَيِ الْمُعْتَمِدُ عَلَى سُلْطَةِ الْمَلِكِ وَوِرَاثَةِ الْحُكْمِ
النِّظَامُ العَسْكَرِيُّ : الْمُعْتَمِدُ عَلَى سُلْطَةِ العَسْكَرِ
النِّظَامُ الدِّيمُقْرَاطِيُّ : الْمُعْتَمِدُ عَلَى أُسُسِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ
النِّظَامُ الاجْتِمَاعِيُّ : مُجْمَلُ القَوَانِينِ الَّتِي يَخْضَعُ لَهَا الْمُجْتَمَعُ
النِّظَامُ العَامُّ فِي البِلاَدِ : الأَمْنُ
النِّظَامُ الأَسَاسِيُّ لِلْجَمْعِيَّةِ : مُجْمَلُ البُنُودِ الَّتِي يُحَدِّدُهَا القَانُونُ الأَسَاسِيُّ
النظام التأديبي:مجموع القواعد والاحكام المبينة لواجبات الموظفين والجزاءات التي توقعها عليهم السلطة التأديبية المختصة .
النظام الشيوعي: هو نظام اقتصادي تتولى فيه الدولة وضع السياسات الاقتصادية والاختيارات البديلة للاقتصاد ككل ، وذلك بسبب تملك الدولة لعناصر الإنتاج الرئيسية للصناعة والزراعة والخدمات ، وعن طريق وضع خطة مركزية تتمثل في برنامج يحتوي على الأنشطة الاقتصادية المختلفة والتي تتولى تحديد السلع والخدمات التي يجب إنتاجها وكيفية إنتاجها وكذلك عن طريق تحديد الدخول التي يتحصل عليها الأفراد يتم تحديد كيفية التوزيع وقد سقط هذا النظام مع تفكك جمهوريات الاتحاد السوفيتي وتخلي الكثير من الدول الاشتراكية في أوربا الشرقية مثل رومانيا وبلغاريا وبولندا عن هذا النظام وتوجهها لنظام السوق لإدارة اقتصادياتها ولم يبق سوى دول مثل الصين وكوريا الشمالية وكوبا متمسكة بهذا النظام وبدرجات متفاوتة بعد ان اثبت النظام الرأسمالي ( نظام السوق ) قوته وسيطرته على أغلب دول العالم الآن .
النظام المغلق: نظام مطبق في مجلس النواب يحرم إجراء أية تعديلات على أية لائحة مطروحة للنقاش .
النظام المفتوح: نظام في مجلس النواب يسمح بإجراء عدد من التعديلات على لائحة تناقش على المنبر .
النّظام الأساسيّ / القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة .
النّظام الرّأسماليّ: نظام اقتصاديّ يقوم على الملكيَّة الخاصَّة وإعادة استثمار الأرباح المكتسبة في السوق الحُرَّة .
النظام الاحتياطي الاتّحادي: نظام مصرفي مركزي في الولايات المتّحدة أسّس في أوائل القرن العشرين ويتكوّن من اثني عشر بنك احتياطي اتّحادي، وتعني بالانكليزية : Federal Reserve System
النظام الأساسي لشركة: وثيقة تتضمّن ضمن أمور أخرى القواعد المنظّمة للشؤون الداخلية للشركة وترتيبات انعقاد اجتماعاتها وتعيين أعضاء مجلس إدارتها ومؤهّلاتها وصلاحية الشركة في الاقتراض وشراء أسهمها هذا هو اصطلاح أمريكي ، وتعني بالانكليزية : articles of association
النظام الأساسي للجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية: يشتمل على القواعد واللوائح التي تحكم عمل الجمعية ، وتعني بالانكليزية : NASD By – Laws
النظام الداخلي: النظام الأساسي لشركة ، وتعني بالانكليزية : bylaws
ثم تطرق المحاضر الى تعريف السيادة : تشمل السيادة على سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج ، وتمتلك الدولة سلطة الهيمنة فوق إقليمها وأفرادها وأنها مستقلة من اي سيطرة خارجية والسيادة أعلى درجات السلطة .
ومن ثم تعريف الحكومة : الحكومة هي السلطة التي تمارس السيادة في الدولة لحفظ النظام وتنظيم الأمور داخليا وخارجيا والحكومة كبنية هي أجهزة ومؤسسات الحكم في الدولة التي تقوم بوضع القواعد القانونية وتنفيذها وتفصل في نزاعات الأفراد مشتملة على أعمال التشريع والتنفيذ والقضاء . كما تطرق الى الانتقادات الموجهة لمفهوم سيادة القانون فضلاً عن تعريف الحاضرين بالفرق بين سلطة القانون فى دولة ديمقراطية وبين سلطة القانون فى دولة نظام حكمها ليس ديمقراطيا
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات والمقترحات:
1.صياغة ميثاق شرف وطني وعقد مؤتمر وطني لنبذ العنف المجتمعي والجامعي وذلك لتفعيل التشاركية الحقيقية بين أفراد المجتمع كافة.
2.أهميةالتكاتف وتظافر جهود الجميع لوضع حد للجذور المسببة للتطرف عند البعض في الجامعات.
3.تفعيل لغة الحوار الطالبي بين الشباب، وعدم الكيل بمكيالين بالتعامل مع حالات العنف صوب لغة سيادة القانون.
4.خلق بيئة جامعية جاذبة ترعى التميز والإبداع وتجرّم المنسوبية والمحسوبية والعنف.
5. ضبط الوسائل الوقائية التي تُحيّد العنف والسلوك الجامعي الشاذ او السلبي.
6.فرض النظام العام وتطبيق سيادة القانون في الجامعات العراقية وإبعادها عن تدخل الكتل والاحزاب السياسية ليتفرغ الطلبة لنهل العلوم المختلفة.
7.نحتاج لرزمة أنشطة ثقافية ورياضية واقتصادية وسياسية مُنظمة لاحتواء إبداعات الشباب واستثمار أوقات فراغهم،ودعم الشباب الجامعي لكبح جماح آفة العنف الجامعي والمجتمعي.
8.زيادة الاهتمام بتطوير الكادر التدريسي ليكون المدرس الجامعي كفؤ ونموذج وقدوة أمام طلابه ليشذّب بعض السلوكيات الخاطئة والمتطرّفة.
9.اعطاءالدور الفاعل لعضو هيئة التدريس ميدانياً وبحثياً وسلوكياً، وأن تكون الإدارات الجامعية متفهّمة ومنفتحة وتؤمن بالحوار والأبواب المفتوحة ولها تواصل مع طلبتها.
10.اتباع الوسائل المختلفة لنبذ الغلو والتطرف والعنف وتجذير لغة الحوار والثقافة المجتمعية النابذة للعنف.
11.نشر ثقافة أن يكون كل مواطن رجل أمن إضافة لتعزيز مبادئ المواطنة والانتماء والولاء والاعتزاز الوطني والهوية الوطنية العراقية والمحافظة على الوحدة الوطنية والاندماج الاجتماعي.
12.مواجهة النزعات السلبية والتطرف والغلو وأحادية النزعة، ونحتاج لبرامج -وليس لكتب ومناهج فقط- للتوجيه الوطني وغرس مفاهيم الانتماء للوطن، وتفعيل لدور فاعل لعمادات الكليات لمتابعة شؤون الطلبة لتكون قريبة من الطلبة وتساعد بحل مشكلاتهم.
13.أهمية تنمية واعية لدور إعلامي وطني مسؤول للمساهمة في حل المشكلة المتفاقمة، ونحتاج لحس وطني مسؤول عند الجميع للمحافظة على العراق ومنجزاته الحضارية.
14.ومع إيجاد البيئات الوقائية للحد من العنف الطلابي، لكننا بنفس الوقت نؤكد تطبيق الأنظمة الناظمة لضبط الحياة الجامعية الآمنة والبيئة الجامعية الإبداعية بشفافية وبعدالة ليأخذ كل ذي حق حقه ولتستقيم الحياة الجامعية ولا يتطاول أحد ويتجاوز على حقوق غيره، ولتبقى الجامعات منارات فكر وحاضنات إبداع وتميز.