جامعة ديالى
كلية التربية الأساسية
قسم التربية الفنية
المحاضرة الأولى لمادة نظريات الإبداع الفني
مدرس المادة /المدرس المساعد:- طارق إبراهيم خليل
الهدف من تدريس المادة :
البحث عن الأسس التي تتشكل على وفقها العملية الإبداعية وان مفردات هذا المنهج ترتكز على محاور النظريات التي اهتمت بموضوعة الإبداع الفني . التاريخية والفلسفية والاجتماعية والنفسية والفزيولوجية والتجريبية . لغرض الوصول إلى فهم اكبر لمراحل العملية الإبداعية عبر العصور وبالتالي رفع المستوى المعرفي لدى طلبة قسم التربية الفنية .
الأهداف الخاصة للمادة:-
أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على أن:-
- –يعرف الابداع0
- –يعرف طبيعة العملية الابداعية0
- –يميز بين مفهومي الإبداع والذكاء والعلاقة بينهما0
- –يعدد خصائص العملية الابداعية0
- –يعدد ويوضح مقومات العملية الابداعية0
- –يميز بين أنواع التفكير الابداعي0
- –يتعرف على مستويات الابداع0
-
–يعدد ويشرح مراحل العملية الابداعية0
العرض:-
طبيعة العملية الإبداعية:
عزيزي الطالب بالرغم من إن أول دراسة منهجية في موضوع الإبداع كان قد قام بها العالم (فرانسيس جالتون) (1883)، إلا انه (في أوائل الخمسينات من القرن العشرين ظهر اهتمام متزايد بدراسة التفكير الإبداعي، فقد ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر بعض المقالات العلمية في سيكولوجية الإبداع، ولكن الاتجاه العلمي الحقيقي لدراسته كان على يد العالم (جلفورد Guliford). وتلاه، عدد من العلماء والباحثين)
لقد برزت بشكل واضح دراسات الإبداع والتفكير الإبداعي في النصف الثاني من القرن العشرين وتناولت الموضوع من عدة اتجاهات حيث غطت الدراسات النفسية والاجتماعية الكثير من العوامل المؤدية الى التفكير الإبداعي والعوامل المساعدة عليه كما للابداع علاقة بالصحة النفسية حيث يرى أصحاب النظرية الجشطالتية إن الإبداع يتطلب قدرا وافرا من الصحة النفسية والشعور بالثقة للمتابعة على بذل هذا الجهد0
أما عن (العلاقة بين الإبداع والذكاء، فعلى الرغم من إن أبحاث (تيرمان) وأبحاثا مماثلة أخرى قد أكدت وجود علاقة بين مستويين الذكاء والإبداع، إلا إن نسبة الذكاء لا تعد شرطا كافيا ومرضيا من اجل الكشف عن الإبداع والتنبؤ به فالإبداع والذكاء ليسا مصطلحين لشيء واحد، بل (أنهما قدرتان منفصلتان ويمثل الذكاء جزا متميزا من النشاط العقلي والإبداع جزء أخر منه)
كما قام بعض من علماء النفس من أمثال (ماسلو MASLOW) بربط الإبداع بالصحة العقلية حيث وجد إن المبدعين ليس بالضرورة نماذج للصحة والحياة السوية.
وقد عرف الابداع على انه (انتاج شيء ما على ان يكون هذا الشيء جديدا في صياغته وان كانت عناصره موجودة من قبل كابداع عمل من اعمال الفن او التخيل الابداعي)
كما ويمكن اعتبار الاختراع احد جوانب الابداع كونه انتاج مركب جديد من الافكار او ادماج جديد لوسائل من اجل غاية معينة ،وبهذا المعنى يتوضح لنا بان الاختراع اختلف بمعناه عن الاكتشاف لان الاكتشاف يطلق على معرفة الاشياء التي لها وجود من قبل سواء كان هذا الوجود ماديا او كان نتيجة لترتيب معلومات سبق وجودها0
ولابد من الاشارة مصطلح التفكير الابداعي لارتباط الابداع بحل المشكلات التي تتطلب براعة لحلها وذكاء استثنائي فقد عرف التفكير الابداعي على انه (عملية الاحساس بالمتغيرات او العناصر المفقودة وتكوين الافكار او الفروض الخاصة بها واختبار تلك الفروض والتوصل الى نتائج ربما تعديل واعادة اختبار الفروض)
خصائص العملية الابداعية:-
يرى (كرتشفيلد) (R. grutchfield) إن هناك خصائص للعملية الإبداعية، يتفق عليها اغلب الباحثين في مجال الإبداع وهي:-1- إن العملية الإبداعية ليست شيئا غامضا، أو غير خاضع للتحليل بالضرورة إنها مثل أي عملية سيكولوجية تخضع للبحث والتحليل العلمي، وكذلك للمعالجة والضبط التجريبي.2- ليست هناك عملية واحدة مفردة يمكن النظر إليها بطريقة مناسبة على إنها هي العملية الإبداعية، فهذا المصطلح هو تلخيص متفق عليه لمجموعة معقدة من العمليات المعرفية والواقعية داخل الفرد، عملية تشتمل على الإدراك والتذكر والتفكير والتحليل…. الخ.3- إن العملية الإبداعية توجد لدى كل فرد، وليست أمرا مقصودا على قلة مختارة بعينها فلدى كل فرد توجد هذه العمليات المعرفية والمزاجية والدافعية التي تتحدث عنها، لكن هذا لا يعني إن كل فرد هو مبدع ومتميز بالضرورة، فلدى بعض الأشخاص تبلغ العملية الإبداعية قمة نضجها أو ذروتها، ولدى بعض أخر لا يحدث ذلك نتيجة عمليات شخصية واجتماعية كثيرة كالإعاقة والتشتت والانشغال وعدم الاهتمام وغير ذلك من الأسباب.4- إن العملية الإبداعية تميل الى الاختلاف بطريقة واضحة في الأشكال المختلفة من الأعمال الإبداعية، هذا رغم ميلها الى التشابة في بعض النواحي أيضا (عبد الحميد، 1987، ص 12).
مقومات العملية الابداعية:-هناك مقومات اساسية لابد من الفات النظر اليها كما ولابد من توفرها في العملية الابداعية كما يرى الباحثين في هذا المجال وهي:-
- 1-الفنان:- ان قدرة الفنان واستعداداته الفطرية وحدسه الرهيف وايمانه المباشر ومالديه من مقومات ذاتية كالحساسية الشديدة في الادراك والاختزان الفني وقدرته على النقد الذاتي اضافة الى مقومات الفنان الموضوعية مثل الخلفية الثقافية العامة وموقف الاخرين منه ومقوم التفاعل مع الاحداث والمواقف العامة والخاصة0
- 2-الخبرة الجمالية:- تعني الاصول والقواعد والتقاليد الفنية الموروثة ومهارة المرونة0
- 3-المادة:- وتعني الوسيط المحسوس من خامات او عناصر مادية ففي الاعمال الفنية تعني(الاحجار والمعدات كالفرش والالوان 0000الخ) والفنان المبدع هو الذي يستطيع ان يحول كل هذه الخامات المادية الى اعمال فنية وتحف متنوعة يظهر بها مدى براعته في ترجمة حقيقتها الباطنية وصفائها الكامن0
- 4-الصورة (الموضوع الجمالي):- توضع على هيئة او مطلب يبين تركيبه الفني من خلال الاداء او التنفيذ وقد اعتاد معظم الناس ان يتحدثوا عن صورة او موضوع العمل الفني والصورة هي موضوع الحدس الجمالي للفنان لاتعبر عن انعكاس الواقع ومحاكاته بقدر ماهي صياغة جديدة للواقع والطبيعة من خلال التعبير المبدع0
-
5-التعبير:- هو الدلالة الجمالية في العمل الفني وهو الذي يفصح عن العلاقة بين الفنان والموضوع ومظهر من مظاهر تحكم الفنان الذي بواسطته يتعامل وجدانيا مع الموضوع وهو الرابط الحي بين الفنان وبين انتاجه ومركز اشعاع لعملية الابداع الفني0
أنواع التفكير الإبداعي:-توجد الكثير من الدراسات حول انواع التفكير الابداعي وما يتعلق بتصنيفها, (فقد ميز جلفورد, بين أنواع من القدرات التفكيرية, قسمها الى:-– قدرات التفكير التباعدي0
– وقدرات التفكير التقاربي0
ويميز (جلفورد) ايضا بين:-
– الجهد الإبداعي:- هو استعداد الفرد لإنتاج أفكار أو نواتج سايكلوجية جديدة وبما فيها إنتاج الأفكار القديمة في ارتباطات جديدة0
– الإنتاج الإبداعي:- ويعني في المعنى الشائع, هو ذلك الجانب الذي يمس الذوق العام للجمهور لأن إنتاج الشخص الخلاق يأخذ عادة الشكل الظاهر لعمل الإبداعي مثل الشعر والرواية, والقطعة الموسيقية, والتصوير0
ونجد باحثا آخر هو (لونفيلد) درس الإبداع في الفن التشكيلي يميز بين نوعين من الإبداع هما:-1- الإبداع الفعلي:- هو عبارة عن الإبداع الكامن بعد أن ينمو ويقوم بوظيفته2- الإبداع الكامن:- فهو يشمل الإمكانيات الإبداعية الموجودة داخل الفرد سواء منها ما تنما أو ما ينمو0
مستويات الابداع:-
يرى (كالفن تيلور) وهو احد الباحثين في مجال الابداع والذي قاد مؤتمرات جامعة (يوتا) لدراسة الإبداع ( خمسة مستويات للإبداع وصل إليها بعد تحليله لحوالي مائة تعريف من تعريفات الإبداع وهذه المستويات الخمسة هي:-1- التعبير – 2- الانتاجي -3- الاختراعي -4- الابتداعي -5-البزوغي, وهو أرفع صورة من صور الإبداع ويتضمن تصور مبدأ جديد تماما في أكثر المستويات وأعلاها تجريدا.
مراحل العملية الإبداعية:-من المحاولات الرائدة التي عدت العملية الإبداعية ذات مراحل هي محاولة (هيلمهولتز) في أواخر القرن (القرن التاسع عشر). حيث ميزت المراحل الآتية:-( مرحلة البحث – مرحلة الراحة – مرحلة الحل المنشود للمشكلة بطريقة غير متوقعة كما لو كان إلهاما)
أما (بوانكارية) فقد أكد في أوائل القرن العشرين, نفس ما ذهب إليه (هيلمهولتز) وقد أضاف الى التسلسل السابق للمراحل مرحلة أخرى تلي مرحلة الإلهام أو الإشراق تعتمد على العقل الواعي.فهو يرى أي (بوانكارية) فضلا عن حاسة الحدس إن اللاوعي خلال فترة الراحة مهم في التوصل الى الاكتشافات النظرية.ولقد حاول بعضهم أن يحدد جملة من المراحل لعملية الإبداع وأكثر هذه المحاولات شهرة هي محاولة( والأس) الذي حدد أربعة مراحل هي:-
- 1-الإعداد والتحضير:- وتعني إن أي فعل إبداعي يستلزم تحضيرا واعيا، وقويا لفترة طويلة مما يستوجب البحث الدقيق للمشكلة الإبداعية وجمع العمليات والمهارات للحصول على المعرفة اللازمة.
- 2-البزوغ:- أما هذه المرحلة فهي هضم المشكلة وتحليلها:-وهي فترة قد تكون طويلة أو قصيرة وقد تستغرق لحظات أو أياما أو شهورا، وحتى سنوات وهي فترة راحة للعقل وتسمح للمشكلة بالتخمر ومن ثم امتصاص كل المعلومات، المكتسبة والملائمة.
- 3-الاستبصار(الحدس):- وتعني هذه المرحلة الوصول الى الذروة في العملية الإبداعية، حيث تظهر الفكرة فجأة وتبدو المادة أو الفكرة كأنها قد نظمت تلقائيا من دون تخطيط وبالتالي يتجلى واضحا كل ما كان غامضا ومبهما 0
-
4-التحقيق:- وهي المرحلة الأخيرة في العملية الإبداعية فهي تتضمن المادة الخام الناتجة من البحث السابق ومن (الاستبصار) الذي يكون في طوره النهائي ويتم إخضاع هذه المادة للتحقيق فيما إذا كانت صحيحة، فإذا كانت هذه المادة مشروعا فان الباحث يتحقق من صلاحيته في التطبيق العلمي0
إن (جيلفورد) لا يعتبر مرحلة البزوغ مرحلة ضرورية في تصنيفه المراحل العلمية الإبداعية بل يعتبرها كشرط أكثر من اعتبارها كشكل من أشكال النشاط، وحول التهيؤ اللاواعي يرى (جلفورد) انه لا يقدم لنا أي شيء، وفي بحث جديد له، من جهة أخرى (يرى، إن الشخصية المبدعة تعمل في علاقة وثيقة مع لا وعيها)0
التغذية الراجعة:- عزيزي الطالب مما تقدم ساقوم بطرح الاسئلة عليكم واطالبكم بالاجابة:-
- –ماذا نعني بالابداع؟
- –ماهي طبيعة العملية الابداعية؟
- –ماالفرق بين مفهومي الإبداع والذكاء وماهي العلاقة بينهما؟
- –ماهي خصائص العملية الابداعية؟
- –ماذا نقصد بمقومات العملية الابداعية؟ وضحها؟
- –ماهي أنواع التفكير الابداعي؟
- –ماذا نعني بمستويات الابداع؟
- –ماهي المراحل التي مرت بها العملية الابداعية؟
إلى هنا تنتهي محاضرتنا الأولى آملا أن تكونوا أعزائي الطلبة قد استفدتم منها ومما عرض فيها من معلومات أتمنى لكم الموفقية وألقاكم إن شاء الله تعالى في المحاضرة القادمة0
مدرس المادة