محاضرة 19-11-2012
عقد قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية في يوم الاثنين 19/11/2012
محاضرة بعنوان ( تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم في عملية التدريس – التشخيص والعلاج)
قدمها الأستاذ الدكتور فائق فاضل احمد وحضرها تدريسييون من الكلية ومجموعة من
الطلبة, تضمنت المحاضرة المحاور الآتية :
1- الهرم
المعرفي- حقائق – مفاهيم- مبادئ- قوانين- نظريات- وتضمنت تعريفات من هذه المفاصل.
كما تضمنت تقديم تعريفات
للمفاهيم العملية واكتسابها وتعرضت إلى رؤية العلماء في كيفية اكتساب المفاهيم
العلمية وأهمية ذلك في تشكيل البنية المعرفية للطلبة.
2- اكتساب
المفاهيم العلمية – وتضمنت الرؤية العلمية في كيفية اكتساب المفهوم العلمي عند
تعرض الطالب له لأول مرة مثل رؤية برونر, ورؤية زيتون وآخرون كما تضمنت رؤية ملقي
المحاضرة.
3- تشخيص
الفهم الخاطئ للمفاهيم في التدريس- تضمن هذا المفصل تعريف الفهم الخاطئ للمفهوم, تسمية
الفهم الخاطئ للمفهوم, مصادر الفهم الخاطئ
للمفهوم, كيفية تحديد المفهوم الخاطئ. كذلك تضمنت كيفية تشخيص الفهم الخاطئ
للمفهوم والإجراءات المتبعة في تحديده .
4- علاج
الفهم الخاطئ للمفاهيم- تناولت عددا من الستراتيجيات المعتمدة في علاج الفهم الخاطئ
للمفهوم كونه مستوى مهم جدا في بنية المعرفة العلمية. وركزت على الستراتيجيات
الاستقرائية والاستنتاجية .
5- اقترحت
الورقة إستراتيجية (انتقائية) بسيطة لتقديم المفهوم لأول مرة أو تصحح المفهوم
الخاطئ للمفاهيم عند الطلبة ولهذه الستراتيجية مثيلات واصل هي
(الاستهلاك,البناء,الغلق) خلاصتها تقديم المفهوم لأحدى الطريقتين الاستقرائية او
الاستنتاجية مع التحقق من سلامة اكتساب المفهوم وتكونه عند الطلبة قبل الانتقال من
وضع تعليمي الى وضع تعليمي لاحق.
.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)