
مناقشة رسالة ماجستير في اساسية ديالى بمشاركة دولية من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية
مناقشة رسالة ماجستير في اساسية ديالى بمشاركة دولية من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية
ضمن خطوات عمادة كلية التربية الاساسية ممثلة بالاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية نحو الانفتاح العلمي على الجامعات العربية والدولية عن طريق تفعيل وإشراك اساتذة الجامعات العربية والدولية في المناقشات العلمية التي تجرى داخل كلية التربية الاساسية.
شاركت الاستاذ الدكتور (اماني علي السيد) من جامعة المنصورة – كلية التربية في جمهورية مصر العربية، في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ(اساليب معالجة المعلومات وعلاقتها بالذكاء الاستراتيجي لدى طلبة الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس التاريخ في الجامعات العراقية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سعد ناظم جبارة) إلى الكشف عن (اساليب معالجة المعلومات وعلاقتها بالذكاء الاستراتيجي لدى طلبة الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس التاريخ في الجامعات العراقية)، و التعرف على أساليب معالجة المعلومات، فضلاً عن التعرف على الذكاء الاستراتيجي لدى عينة البحث.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: وجود اساليب معالجة المعلومات لدى طلبة الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس التاريخ، ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية على مقياس اساليب معالجة المعلومات على وفق متغيري الجنس (ذكور/ واناث)، ويوجد ذكاء استراتيجي لدى طلبة الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس التاريخ، ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية على مقياس الذكاء الاستراتيجي على وفق متغيري الجنس (ذكور/ واناث)، فضلاً عن ان هناك علاقة ارتباطية موجبة بين اساليب معالجة المعلومات والذكاء الاستراتيجي
وأوصت الدراسة بضرورة عرض محتوى مناهج الدراسات العليا بطريقة تتضمن تنمية اساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة من خلال تدريبهم على طرائق متعددة لاستقبال المعلومات بشكل يتيح لهم الفرصة لتمثيلها وترميزها والاحتفاظ بها وبالتالي تيسير عملية معالجتها ووضع برامج ومعايير خاصة تعتمد على اساليب معالجة المعلومات وعلى الذكاء الاستراتيجي وتدريب الطلبة عليها في المرحلة التحضيرية والتأكد من تمكنهم واتقانهم لها وبالتالي ضمان ممارستهما من قبل الطلبة في مرحلة التطبيق البحثي وتوفير البيئة التعليمية الملائمة لطلبة الدراسات العليا وذلك لأنها إحدى المكونات الأربع بعد الاستعداد، والدافعية، والتدريب التي تؤثر في التعلم الصفي تقلل من المعوقات التي تحد من ممارستهم للذكاء الاستراتيجي وأساليب معالجة المعلومات وإقامة دورات وورش عمل لطلبة الدراسات العليا لبيان كيفية الاستفادة من أساليب معالجة المعلومات والذكاء الاستراتيجي لتحقيق أهدافهم التعليمية.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة عن علاقة أساليب معالجة المعلومات مع متغيرات دراسية أخرى مثل التحصيل الأكاديمي والدافعية ومهارات التفكير العليا فضلا عن دراسة العلاقة بين اساليب معالجة المعلومات والذكاء الاستراتيجي على مراحل دراسية اخرى و فاعلية برنامج تعليمي قائم على أساليب معالجة المعلومات في تنمية الذكاء الاستراتيجي لطلبة كليات التربية قسم التاريخ.