كلية التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
نوقشت في كلية التربية الأساكلية سية أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير برنامج للأنتباه الانتقائي في فرط الحركة وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة بعمر 9-11 سنة) للطالب (خلدون ابراهيم محمد) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د.فرات جبار سعد الله) رئيساً، وعضوية كل من (أ.د.غازي صالح محمد) و(أ.د.منى عبد الستار هاشم) و(أ.م.د.رافد مهدي قدوري) و(أ.م.د.لقاء غالب ذياب) وبأشراف (أ.د.نبيل محمود شاكر). وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 10/6/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصل الطالب على تقدير (جيد جدا).
وقدم الباحث مستخلص عن أطروحته تضمن الآتي:
اشتملت الأطروحة على خمسة أبواب هي: –
الباب الأول:- التعريف بالبحث.
تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان, ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل وتتضح مواهبه ويكون قابلا للتأثر والتوجيه والتشكيل, لذا فإن العناية بالطفولة والاهتمام بأنشطتها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات وتطورها, لذا يتوجب العناية بتخطيط وتصميم البرامج التعليمية والتربوية لأطفال مرحلة الدراسة الابتدائية التي تشمل أنوع مختلفة من الخبرات التي تهدف إلى النمو المتكامل من جميع النواحي ولجميع التلاميذ, إلا أن اختلاف سلوكيات بعض الأطفال وخصوصا في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين ما هو طبيعي ومؤقت وما هو غير طبيعي وقد يكون مرضي ودائم, مما يعيق تفاعل التلميذ مع البيئة المحيطة به بصورة صحيحة, ومن خلال الإيمان بضرورة إيجاد حلول بناءة لهذه المشكلة فقد تم إجراء هذه الدراسة كمحاولة علمية للتعرف على تأثير الأنشطة الرياضية المنظمة على الاضطرابات السلوكية, وذلك من خلال تصميم برنامج نفسحركي مكون من مجموعة من الألعاب التي تتناسب مع العمر الزمني لهؤلاء التلاميذ ونوع الاضطراب حاملا بين محتوياته من الأهداف والخصائص النفسية ما يساعدهم على تفريغ انفعالاتهم المكبوتة تفريغا ايجابيا وتوجيه سلوكهم لجعله سلوكا سليما يتطابق مع معايير المجتمع وعاداته.
مشكلة البحث:-
أن بعض التلاميذ يعانون من مشكلات إثناء التعلم وخصوصا عند ممارسة الأنشطة الرياضية, وابرز هذه المشكلات تتمثل بعدم القدرة على التركيز وضعف الانتباه وكثرة الحركة, مما دفع الباحث لدراسة هذه المشكلة، حيث وجد إن هناك اضطرابا سلوكيا يعد من أكثر الاضطرابات السلوكية التي تصيب الأطفال يسبب هذه المشكلة, يطلق عليه أسم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه, والذي يعرف اختصاراً (ADHD), وهذا ما استرعى انتباه الباحث نحو الدراسة العلمية لتلك المشكلة وإعداد برنامج للانتباه الانتقائي للحد من فرط الحركة ومعرفة مدى تأثيره في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة بعمر 9-11 سنة.
أهداف البحث:-
- 1-إعداد برنامج نفس حركي للانتباه الانتقائي.
- 2-تعرف تأثير البرنامج المعد لخفض حدة اضطراب فرط الحركة لدى أفراد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
- 3-تعرف تأثير البرنامج المعد في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لدى أفراد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
- 4-تعرف تأثير البرنامج في الاختبار ألبعدي لاختبار فرط الحركة وتعلم بعض المهارات الأساسية بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
فروض البحث:-
1- للبرنامج المعد تأثير ايجابي في الحد من فرط الحركة وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة بعمر(9-11) سنة.
2- وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في فرط الحركة.
3- وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية.
4- وجود فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي لفرط الحركة.
- 5-وجود فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي لتعلم بعض المهارات الأساسية.
مجالات البحث:-
- 1-المجال البشري:- عينة من تلاميذ مدرسة (التآخي) الابتدائية للبنين بعمر (9-11) سنة, التابعة لقضاء الخالص.
- 2-المجال ألزماني:- المدة الممتدة من 17/11/2013 ولغاية 1/4/2015.
- 3-المجال المكاني:- الساحة المخصصة لدرس التربية الرياضية في مدرسة (التآخي) الابتدائية للبنين, التابعة لقضاء الخالص/ محافظة ديالى.
الباب الثاني: – الدراسات النظرية والدراسات السابقة.
تناول الباحث في القسم الأول من هذا الباب الدراسات النظرية لموضوع البرامج الرياضية والاضطرابات السلوكية (اضطراب فرط الحركة) وموضوعات الانتباه والانتباه الانتقائي والتعلم الحركي وخصائص المرحلة العمرية وتطرق كذلك إلى بعض المهارات الأساسية بكرة السلة (قيد البحث) وتناول الباحث بعض الدراسات السابقة وتمت مناقشة أوجه التشابه والاختلاف مع الدراسة الحالية والإفادة منها.
الباب الثالث: – منهج البحث وإجراءاته الميدانية.
احتوى هذا الباب على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدم الباحث المنهجين (الوصفي و التجريبي) واتبع الباحث تصميم المجموعات المتكافئة، إما عينة البحث فكانت من تلاميذ المرحلة الابتدائية بعمر(9-11) سنة, وعددهم (20) تلميذا قسموا على (10) تلاميذ مجموعة تجريبية و(10) تلاميذ مجموعة.
تم العمل بالتجربة الرئيسة في النصف الثاني من العام الدراسي (2013- 2014) وبلغت مدتها (12 أسبوع) وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (24) وحدة.
وضم هذا الباب الأجهزة والأدوات المساعدة ووسائل جمع المعلومات والتجربة الاستطلاعية والاختبارات المستخدمة في البحث والأسس العلمية للاختبارات والاختبارات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات.
الباب الرابع: – عرض وتحليل النتائج ومناقشتها.
تم فيه عرض وتحليل النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال الجداول والإشكال ومن ثم عمد الباحث إلى مناقشتها.
الباب الخامس: – الاستنتاجات والتوصيات.
تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوصيات: –
الاستنتاجات:
بناءا على ما أوردته المعالجات الإحصائية ونتائج الباب الرابع, استنتج الباحث ما يأتي:-
- 1-تميز التعليم ببرنامج الانتباه الانتقائي بالقدرة على الحد والتقليل من فرط الحركة وسرعة تعلم المهارات المختارة بشكل أفضل.
- 2-إن البرامج التعليمية التقليدية المتبعة حاليا أظهرت تطورا طفيفا نسبيا على تلاميذ المجموعة الضابطة إذا ما قورن بالتطور الذي طرأ على طلاب المجموعة التجريبية.
- 3-للألعاب المستخدمة دور مهم وفعال كونها ذات طبيعة سهلة ومشوقة تتماشى مع المهارات المختارة, تعطي حالة من الاطمئنان للتلميذ, بشكل يجعله يتعلق بالدرس أكثر من السابق، وتنوع الألعاب وتدرجها من الصعب إلى السهل اثر في دافعية التلاميذ نحو التعلم, وكذلك بعملية الانتباه بشكل ايجابي وهذا ما تأكد من خلال التطبيق الميداني.
- 4-إن التعلم بصورة عامة يتم عن طريق الانتباه والتكرار لمرات عديدة ولزمن طويل، ويعد ذلك السبب المباشر في الحد من فرط الحركة وتعلم المهارات المختارة.
التوصيات.
في ضوء النتائج التي توصلّت إليها الدراسة الحالية اقترح الباحث مجموعة من التوصيات:-
- 1-تعميم العمل ببرنامج الانتباه الانتقائي في المدارس في مادة التربية الرياضية لما لها من دور في الحد من اضطراب فرط الحركة ورفع مستوى الأداء المهاري.
- 2-إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على التلميذات التي تعاني من اضطراب فرط الحركة.
- 3-إجراء دراسة مقارنة بين البنين والبنات لمعرفة الفروق بين كلا الجنسين في مدى الاستفادة من برنامج الانتباه الانتقائي.
- 4-إجراء دراسات مماثلة لهذا البرنامج في معالجة اضطرابات سلوكية أخرى وتعلم مهارات رياضية لألعاب أخر.
- 5-ضرورة التعرف على فرط الحركة وبقية الاضطرابات السلوكية بالصيغ العلمية.