![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/03/715b6670-947e-4388-a7b4-59a50f5a6232.jpg)
اساسية ديالى تناقش رسالة ماجستير
اساسية ديالى تناقش رسالة ماجستير
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى أثر التعلم بالأسلوب المتسلسل وإعادته بالعشوائي في إتقان بعض المهارات الأساسية وادخار جهد تعلمها بكرة اليد لطالبات الأول متوسط للطالبة (مها ودود كمال سعيد)
وتضمنت الرسالة خمسة أبواب تطرق الأول في المقدمة وأهمية البحث إلى التطورات الحاصلة في العملية التعليمية في المجال الرياضي بشكل عام وبكرة اليد بشكل خاص ، وتناولت الباحثة طبيعة لعبة كرة اليد التي تتميز بتنوع السلوك الحركي والخططي والمهاري ، فهي تتطلب من المتعلم أن يتمتع بقابلية بدنية وخططية ومهارية عالية تؤهله لحل متطلبات الموقف الذي تتطلبه المنافسة ، وحاولت الباحثة إيجاد أساليب تعليمية حديثة وذلك للارتقاء بالمهارات الأساسية في كرة اليد من خلال إعداد تمرينات بالأسلوب المتسلسل وإعادتها بالعشوائي بالاعتماد على الأسس العلمية السليمة والملائمة للمستوى العمري والبدني والعقلي للمتعلمين.
وجاءت أهمية البحث في الاستفادة من الأساليب التعليمة الحديثة المتمثلة بالأسلوب المتسلسل والعشوائي وأسلوب إعادة التعلم وذلك للارتقاء بمستوى الأداء المهاري وإتقان الأداء فضلاً عن ادخار جهد التعلم وذلك لتحقيق الهدف من التعلم لهذه المهارات في هذه المرحلة العمرية مع تشكيل قاعدة أساسية من اللاعبات لتطور لعبة كرة اليد في مدارسنا.
ومن خلال اطلاع الباحثة على سير الدروس العملية للمدارس المتوسطة ومشاهدتها لبعض من دروس التربية الرياضية لاحظت إن هناك ضعفاً واضحاً في مستوى أداء المهارات الأساسية بكرة اليد وعدم وصول الطالبات إلى مرحلة الإتقان في أداء هذه المهارات، وترى الباحثة إن هذا الضعف يعود إلى عدة أسباب منها عدم استعمال الأساليب التعليمية المناسبة، وقلة الوحدات التعليمية، لذا ارتأت الباحثة دراسة هذه المشكلة باستعمال التمرينات المهارية بالأسلوبين المتسلسل وإعادته بالعشوائي والتي أثبتت فاعليتها في تعلم وإتقان المهارات الأساسية في الألعاب الرياضية، وإيمانا من الباحثة بان هذه الأساليب لها اثر في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد والوصول بها إلى مرحلة الإتقان، فضلا عن ادخار جهد تعلم هذه المهارات.
وتهدف الرسالة الى إعداد تمرينات بالأسلوب المتسلسل وإعادتها بالعشوائي لإتقان بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
وتعَرفّ اثر الأسلوب المتسلسل في اكتساب بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
وتعَرفّ اثر الأسلوب المتسلسل وإعادته بالعشوائي في إتقان بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
وتعَرفّ اثر إعادة التعلم بالأسلوب العشوائي في ادخار جهد تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
وكانت فروض البحث هي للتعلم بالأسلوب المتسلسل اثر في اكتساب بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
وللتعلم بالأسلوب المتسلسل وإعادته بالعشوائي اثر ايجابي في إتقان بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطالبات الأول متوسط.
ولإعادة التعلم بالأسلوب العشوائي اثر ايجابي في ادخار جهد تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد وبنسب متفاوتة.
الباب الثاني: فتضمن الدراسات النظرية والدراسات السابقة:
احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية والدراسات السابقة ففي جانب الدراسات النظرية تناولت الباحثة المواضيع الآتية :
التعلم الحركي و مراحل التعلم الحركي وجدولة التمرين وتطرقت الباحثة إلى مفهوم الأسلوب المتسلسل ومفهوم الأسلوب العشوائي ودرست أساليب قياس التعلم و مفهوم الجهد المدخر (إعادة التعلم) والجهد والتعلم فضلا عن المهارات الأساسية في كرة اليد.
أما في ما يخص الدراسات السابقة فقد اطلعت الباحثة على الدراسات المشابهة والمرتبطة بموضوع البحث الحالي.
الباب الثالث : منجية البحث وإجراءاته الميدانية:
احتوى هذا الباب على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية ، إذ استعملت الباحثة المنهج التجريبي واتبعت الباحثة تصميم المجموعة الواحدة لملاءته لطبيعة ومشكلة البحث ، وقامت الباحثة بتحديد مجتمع البحث والمتمثل بالمدارس الثانوية للبنات في محافظة ديالى(قضاء بعقوبة)، واختارت الباحثة عينة البحث بالطريقة العمدية وهن طالبات الأول متوسط في ثانوية الأديبة للبنات والبالغ عددهن (67) طالبة مقسمات إلى شعبتين (أ) و (ب) وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة (أ) عينة للبحث والبالغ عددها (30) طالبة تشكل نسبة (44.77) من مجتمع البحث.
وضم هذا الباب الأجهزة والأدوات المساعدة ووسائل جمع المعلومات والتجارب الاستطلاعية والاختبارات المستعملة في البحث والأسس العلمية للاختبارات والاختبارات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية المستعملة في معالجة البيانات.
الباب الرابع : عرض وتحليل ومناقشة النتائج:
احتوى هذا الباب على عرض النتائج في جداول وأشكال بيانية و تحليلها ومناقشتها، إذ تم استخراج النتائج من خلال الوسائل الإحصائية المناسبة، وتمَّت مناقشة النتائج بأسلوب علمي مدعوماً بالمصادر العلمية ، ومن خلال المناقشة تم تحقيق أهداف البحث وفروضه.
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :
من خلال ما تمَّ عرضه من نتائج فقد توصلت الباحثة إلى العديد من الاستنتاجات ومن أهمها:
- 1-إن استعمال الأسلوب المتسلسل ساهم بشكل فعال في اكتساب بعض المهارات الأساسية المختارة في كرة اليد.
- 2-إن استعمال الأسلوب المتسلسل و إعادته بالعشوائي أدى إلى إتقان المهارات الأساسية المختارة في كرة اليد.
- 3-وفرت عملية إعادة التعلم بالأسلوب العشوائي الكثير من الوقت والجهد مما أدى إلى انخفاض الشعور بالتعب.
أما أهم التوصيات :
- 1-استعمال الأسلوب المتسلسل عند تعليم المهارات الأساسية في كرة اليد لما له من اثر واضح في اكتساب المهارات الجديدة.
- 2-اعتماد إعادة التعلم بالأسلوب العشوائي لتحسين الأداء وادخار الجهد في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد.